مال واعمال

“خطة متكاملة” للتعاون الاقتصادي بين السعودية وسريلانكا

استضاف مجلس الغرف السعودية، وفدًا تجاريًا سريلانكيًا، ضم عددًا من القطاعات الاقتصادية في لقاء جمعهم مع نظرائهم أصحاب الأعمال السعوديين، بحضور سفير جمهورية سريلانكا لدى المملكة، محمد عزمي؛ حيث جرى بحث آفاق وفرص التعاون في مجالات التجارة والاستثمار بين البلدين.

وأشار مساعد الأمين العام للشؤون الدولية بمجلس الغرف السعودية وليد العرينان إلى أهمية مثل هذه اللقاءات في التعريف بالفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في المملكة وسريلانكا، والتسهيلات التي تقدم للمستثمرين في شتى المجالات.

ونوه بمقومات البيئة الاستثمارية الجاذبة في المملكة ومتانة اقتصادها وثبات أنظمتها الاستثمارية، مؤكدًا ضرورة استثمار هذه المقومات إلى جانب الموارد الطبيعية التي تتمتع بها سريلانكا لتطوير وفتح مجالات تعاون جديدة بين الجانبين، خصوصًا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يتجاوز 748 مليون ريال عام 2016.

وأضاف “العرينان” أن المملكة تنظر باهتمام كبير إلى سريلانكا باعتبارها من البلدان الرائدة في المجال الزراعي والسياحي، منوهًا بأهمية تكثيف اللقاءات وتبادل الزيارات لزيادة حركة التجارة والاستثمار وإزالة المعوقات التي تواجه أصحاب الأعمال.

وأعرب عن أمله أن يكون هذا اللقاء اللبنة الأولى للتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وصولًا إلى التوقيع على اتفاقيات التعاون في مجال التجارة والاستثمار، وحماية وتشجيع الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي.

ودعا الشركات وأصحاب الأعمال السريلانكيين للاستفادة من البرامج الطموحة والفرص الاستثمارية التي تطرحها رؤية المملكة 2030، في العديد من القطاعات مثل الصناعة، والطاقة المتجددة، والسياحة، والزراعة، والتقنية، والتدريب، فضلًا عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث تمتلك سريلانكا خبرة جيدة في مجال إنشاء المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة والصحية والسياحية.

من جهته، أعرب سفير جمهورية سريلانكا عن اهتمام ورغبة بلاده بتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع المملكة، مشيدًا بالتعاون القائم بين البلدين وبالتجربة الايجابية للعمالة السريلانكية في المملكة والتي توجد منذ أكثر من 40 عامًا.

ونبه إلى أن الوفد التجاري السريلانكي يسعى للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة ومجالات الشراكة مع نظرائه في قطاع الأعمال السعودي خاصة في ظل رؤية 2030.

بدورها، أكدت رئيسة الوفد السريلانكي ضرورة تكثيف تبادل الزيارات بين الجانبين والعمل على إقامة منتديات اقتصادية مشتركة وتوقيع اتفاقية للتعاون بين مجلس الغرف السعودية وغرفة تجارة سريلانكا للتعريف بالفرص الاستثمارية وتبادل المعلومات.

وخلال اللقاء قدم ممثل هيئة تنمية الصادرات السعودية عرضًا عن الهيئة وأهدافها المتمثلة في زيادة الصادرات السعودية غير النفطية، وتحسين كفاءة بيئة التصدير ورفع تنافسية المنتجات السعودية وتمكين وصولها للأسواق الخارجية، مستعرضًا الخدمات التي تقدمها للمصدرين، فيما قدم الجانب السريلانكي فيلمًا ترويجيًا عن الاستثمار في سريلانكا تضمن أهم القطاعات الاقتصادية والفرص الاستثمارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى