المحلية

د.الحمادي:اضطرابات في الجهاز المناعي تحدث بسبب قلة النوم مع التوتر العصبي

يؤكد الدكتور عبد العزيز بن
صالح الحمادي -المدير التنفيذي لمستشفى الحمادي فرع العليا بالرياض – أن ظاهرة السهر من الظواهر السّيّئة في المجتمع لما لها من أضرار ومخاطر صحيّة على جسم الإنسان، وبالذّات حينما لا يتحصّل على النوم المناسب بعدد الساعات المناسبة، وذلك باعتبار أنّ النوم الجيّد يطيل العمر ومفتاح للحياة الطويلة، وقلّته يؤدّي إلى الهلاك، وللسهر مخاطر كثيرة اجتماعية وأمنيّة واقتصاديّة وصحيّة.
وأشار الدكتور الحمادي إلى عدد من المضار الصحيّة التي تكون في جسم الإنسان جرّاء السهر، ومن ذلك: ظهور التعب والقلق والتوتّر العصبي، وسرعة الغضب مع ضعف التركيز بسبب قلّة النوم، ويحدث السهر وقلّة النوم اضطرابات في الجهاز المناعي وخللاً، وهو خط الدفاع الأول والأخير ضد الأمراض، ومن الأضرار حدوث اسوداد تحت العينين، واحمرار ونقص بحدّة الإبصار بسبب نقص إفراز مادة (أرودوبسين) التي تفرز بكثرة أثناء النوم ليلاً، ويصاحب السهر وقلّة النوم وجود القلق لدى الإنسان، وقد يؤثر على القلب. في حين أن النوم يؤدي إلى زيادة مخزون الطاقة في الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها. كما أنّ هرمون النمو في الجسم يرتفع في أعلى مستوياته أثناء النوم.
وشدد الدكتور عبد العزيز الحمادي بضرورة أن يحرص الآباء والأمهات على تنظيم أوقات النوم لأبنائهم، وأن يكونوا قدوة لهم في أفعالهم وتصرّفاتهم وتجنيبهم المخاطر التي تؤثر على صحّتهم وسلامتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى