المحلية

15% من السعوديين “لا ينامون” لـ5 أسباب

كشفت الندوة الطبية الثانية للتوعية باضطرابات النوم في جدة، عن إصابة 15% من أفراد المجتمع السعودي بالأرق، وبمضاعفات أخرى أهمها اضطرابات المزاج، والتعرُّض لخطر ارتفاع ضغط الدم، وسوء التحصيل الدراسي والإنتاج العملي، حتى الوفاة المبكرة.

وذكر مشاركون بالندوة التي اختتمت مساء السبت (21 أكتوبر 2017)، أن مرض النوم القهري يصيب 50 من كل 100 ألف في التعداد العام، وناقشوا أهم الخطوات الطبية الاحترازية التي تُتَّخذ لدى مرضى انقطاع التنفُّس أثناء النوم، قبل وبعد خضوعهم للعمليات الجراحية، كعمليات تكميم المعدة للمساعدة في علاج السمنة المفرطة.

وناقش رئيس اللجنة المنظمة للندوة مدير مركز طب وبحوث النوم بالجامعة البروفيسور سراج عمر ولي، مع المحاضرين، متلازمة انقطاع التنفُّس أثناء النوم، بوصفها من الأمراض المنتشرة عالميًّا، ولها مضاعفات صحية واجتماعية ونفسية، وتستهلك موارد اقتصادية طائلة؛ نظرًا إلى ارتباطه بأمراض السمنة والقلب والسكري واضطرابات المزاج، فضلًا عن زيادة النعاس أثناء النهار وارتفاع نسبة حوادث السيارات والعمل.

كما ناقش الحضور تقنية مختبرات النوم التشخيصية والعلاجية الضرورية لتشخيص وعلاج عدد من اضطرابات النوم، كالشخير واختناق النوم، وأجهزة علاجها المتمثلة في ضغط الهواء الإيجابي عبر مجرى التنفس.

يُشَار إلى أن “الأرق” هو الاضطراب الحادث في النوم أو تقطُّعه أو انخفاض جودته؛ ما يعود سلبًا على صحة المريض النفسية والجسدية. ومن أهم أسبابه التدخين، والإكثار من تناول المنبهات كالشاي والقهوة والمياه الغازية، والأعراض الجانبية لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب، أو المعالِجة لأمراض القلب وضغط الدم والحساسية، إضافة إلى “متلازمة تململ الساقين” أثناء النوم، وهي من أسباب الأرق المزمن لدى 8.4% من السعوديين، وفقًا لما رصده أستاذ الأمراض الصدرية وطب النوم بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سراج عمر ولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى