المحلية

استثمارات سعودية بمئات المليارات في الهند

قال الرئيس التنفيذي لشركة “نيتي آيوغ” NITI Aayog أميتاب، إن المملكة العربية السعودية ستستثمر 300 مليار دولار في الهند خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة في مشروعات أمن الطاقة والإمداد وستصبح الشريك الاستثماري الرئيسي للهند.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أيضًا أن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي ستعلن خطة وسياسية جديدة في مجال الطاقة للبلاد في غضون شهر ونصف حيث تركز الحكومة أيضًا على إنشاء شبكة وطنية للغاز.

وفي وقت سابق من اليوم، اجتمع مودي مع كبار المديرين التنفيذيين للنفط والغاز والخبراء من جميع أنحاء العالم في دلهي.

وكان كبار المسئولين التنفيذيين والمسؤولين الحاضرين من شركات روسنيفت، بي بي، ريليانس، أرامكو السعودية، إكسون موبيل، رويال داتش شل، فيدانتا، وود ماكنزي، إهس ماركيت، شلمبرجير، هاليبورتون، شكوال، أونجك، إنديانويل، جيل، بيترونيت لنج، هكل، ديلونيكس للطاقة، نيبب، الاتحاد الدولي للغاز، البنك الدولي، ووكالة الطاقة الدولية.

وأعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي -خلال الاجتماع- عن تطلعه للتعاون بين بلاده والمملكة العربية السعودية، ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند بعد العراق، جاء ذلك وسط إعلان مكتبه عن خطط لإصلاح قطاع الطاقة.

وأكد رئيس الوزراء تقديره لخطّة الإصلاح الاقتصادي الجديدة في المملكة “رؤية عام 2030”.

ويشارك كبار المديرين التنفيذيين والمسؤولين من قطاع الطاقة في “منتدي الطاقة الهندي” في نيودلهي. وفى هذا الحدث قال وزير البترول الهندي “إن بلاده ستبقى أحد أسرع أسواق الطاقة نموًّا في العالم خلال العقدين القادمين. وكلاهما بسبب زيادة فرص الوصول وأساليب الحياة الأفضل، وسيكون هناك نموّ في نصيب الفرد من استهلاك الطاقة. وسنكون مشترين مؤثرين في سوق الطاقة العالمي”.

وتجري أرامكو السعودية، التي افتتحت، الأحد مكتبًا جديدًا بالقرب من نيودلهي، محادثات مع شركات تكرير هندية حول مشروع مشترك محتمل في العام القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى