المحلية

“حي التعليم” تختتم برنامجها الأول من “فن جميل”

أعلنت فن جميل، المؤسسة المستقلة التي تُعنى بالفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط والعالم، عن اختتام الدورة الأولى من دورات “حي التعليم”، بعنوان “الاستدلال في ساحات الفن المعاصر”.
وحي التعليم منصة تعليمية للمبدعين السعوديين، وقد نظمت برنامجاً اشتمل على أسابيع مكثفة من ورش العمل والمحاضرات التي نفذها معلمون ومعلمات، علاوة على دورة إلكترونية مستقلة للتوجيه والإرشاد فيما يتعلق بالأبحاث والتعلم، في منصة مشاريع “بدون” بمدينة جدة، بدايةً من سبتمبر وحتى 7 ديسمبر.
وتمهيداً لإطلاق “حي: ملتقى الإبداع” في شتاء العام 2020، صمم برنامج “الاستدلال في ساحات الفن المعاصر” لتلبية احتياجات الوسط الفني السعودي ومساندة الفنانين السعوديين الناشئين والواعدين، في تنمية مهاراتهم واقتفاء أثر تاريخ الفنون في المملكة والمنطقة.
ومن خلال برنامج مبتكر، يتألف من محاضرات، وندوات، وحلقات نقاشية، وورش عمل، وزيارات ميدانية، وقراءات، تؤهل “حي التعليم” المشاركين إلى:
إدراك التطور الأخير في تاريخ الفن السعودي، واستجلاء مكانة الفن السعودي الحالية، والتحاور حول مكانته المستقبلية.
تطوير مهارات التطور المهني الأساسية؛ ومنها كتابة المقترحات والبيانات الفنية، وترتيب وتصنيف الملفات، تطوير خطط الإنتاج والميزانيات، واكتشاف إمكانيات المساحات الفنية والمشاريع البديلة.
معرفة المزيد عن الاتجاهات العالمية في مفاهيم، واختيارات، وتوجه الفن المعاصر، والنظر بعين الناقد لدور الفنانين في المشهد الفني الإقليمي والدولي.
وفي أبريل 2019، أعلنت فن جميل عن توجيه الدعوة إلى الفنانين السعوديين للمشاركة في البرنامج؛ وبعد إقبال كبير على تقديم الطلبات، تم اختيار 15 فنانة وفنان للمشاركة في البرنامج، بعد إجراءات فرز ولقاءات تمت وفق معايير صارمة. واتسمت هذه المجموعة المختارة بالديناميكية والتنوع، وكان الاختيار من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ومن خلفيات وممارسات فنية شتى، لتخلق حواراً ثرياً بين الأجيال والتخصصات.
أما المشاركين فهم: أحمد صوفي، عمار جيمان، أيمن ديدبان، عزيز جمال، بلقيس الراشد، بشاير هوساوي، دانية الصالح، فاي أحمد، جود فهمي، خالد الطبيشي، ماجد عنقاوي، ميساء شلدان، مشعل الزير، معاذ الوفي، وزينب ممتاز.
يقول عزيز جمال، وهو أحد المشاركين في البرنامج: “في كلية الفنون، لا تكون القاعدة هي النقد والمناقشة. ويتوقعون منا أن نتعلم بشكل مستقل عن التفاعل. وخلال الأسبوع الأول من حي التعليم، وجدت نفسي أتحدث وأستمع وأشارك أكثر مما فعلت في أي وقت مضى في أي بيئة تعليمية تقليدية”.
وتعقب ميساء شلدان قائلة: “لم يمض وقت طويل خلال الجلسة الأولى من حي التعليم حتى أدركت أن كل شيء رأيته وسمعته وناقشته سيكون له تأثير كبير على أفكاري ورؤيتي الفنية. وقدم البرنامج الذي ترعاه فن جميل مواضيع مهمة للمناقشة أو لنقرأ عنها، ومحاضرات، من قبل بعض الممارسين الأكثر خبرة وموهبة في المشهد الفني. وصممت الدورة بحيث تفضي إلى مناقشات ملهمة تمكن الفنانين من تقديم أفكارهم وعرض أعمالهم للفحص والتدقيق والمناقشة بما يرفع من مستواها”.
الجدير بالذكر أن حي التعليم ينطلق من برامج التعلم التي تقدمها فن جميل، بما في ذلك برامج العام الواحد والعامين التدريبية في كل من بيت جميل للفنون التراثية في جدة (منطقة جدة التاريخية) وبيت جميل للفنون التراثية في القاهرة (مصر القديمة)، حيث يتم التركيز على الفنون والحرف التقليدية وصون التراث في كل من المملكة العربية السعودية ومصر. كما أعلنت فن جميل عن عقد شراكة مع كل من مؤسسة فاكتوم للتكنولوجيا والهيئة الملكية بمحافظة العلا لتنفيذ برنامج المسح التصويري على مدار أسبوعين في مقر مؤسسة فاكتوم في مدريد، أسبانيا، لطالبة وطالب من السعودية.
اختتم برنامج حي التعليم: الاستدلال في ساحات الفن المعاصر يوم 7 ديسمبر. وسوف يقوم حي: ملتقى الإبداع بتنفيذ برامج التعليم مستقبلاً في مدينة جدة ما أن يفتتح مقره في أواخر العام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى