مال واعمال

ملتقى الاعمال الاماراتي يبحث مجالات وفرص التعاون الاقتصادي والتجاري مع بيلاروسيا

بحث ملتقى الأعمال الاماراتي البيلاروسي الذي أقيم صباح أمس بغرفة تجارة وصناعة بيلاروسيا في العاصمة مينسك ، مجالات وفرص التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بين البلدين عبر استثمار الفرص المتاحة في قطاعات السياحة واللوجستيات والتعدين والمعدات الثقيلة والغذاء.
وأكد اصحاب الاعمال في البلدين عقب اللقاء المشترك الذي جمع أكثر من 100 من اصحاب الاعمال وجود فرص استثمارية واعدة فيما بين البلدين ، من شأنها الإسهام بتنمية مستوى العلاقات ورفع حجم المبادلات التجارية خلال المرحلة القادمة.
وأوضح حميد محمد بن سالم الامين العام لاتحاد الغرف ( رئيس البعثة التجارية الاماراتية – التي تزور بيلاروسيا للفترة 24-28 من الشهر الجاري والتي تتالف من 17 جهة اتحادية ومحلية وكبرى شركات القطاع الخاص بالدولة )، عقب اللقاء أنهم بحثوا مع نظرائهم البيلاروسيين إمكانية الدخول في شراكات اقتصادية سواء عن طريق تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة أو عقود ووكالات تجارية مشيراً إلى أن الزيارة لقيت اهتماما كبيرا من الحكومة واصحاب الأعمال البيلاروسيين.
وقال بن سالم ، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح الملتقى (إن تنظيم لقاء اصحاب الأعمال الاماراتي البيلاروسي يعكس متانة العلاقات الثنائية بين بلدينا حيث يحرص المسؤولون من كلا الجانبين على تنميتها وتطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك)
استغلال الفرص
ودعا الامين العام لاتحاد الغرف بالدولة المسؤولين واصحاب الأعمال والمستثمرين في بيلاروسيا ، الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في دولة الامارات العربية المتحدة وخاصة في المجال اللوجستي والموانئ والمناطق التجارية الحرة المتطورة وفي قطاع إعادة التصدير والمواد الخام والسياحة والكثير من المجالات الحيوية التي تعتبر عماد الحركة الاقتصادية والتجارية ، وفي ذات الوقت دعا اصحاب الأعمال الاماراتيين بالاستفادة من الصناعات البيلاروسية الثقيلة كالجرارات والمكائن والمعدات الطبية والصيدلية والإلكترونية والقطاعات الصحية وكوادرها المتطورة، وكذلك المجالات السياحية والصناعية والانتاجية، مؤكدا بأنه إذا تحقق ذلك سيكون له شأن مرموق في تطوير التبادل التجاري الاماراتي البيلاروسي ومن ثم تنشيط الحركة التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين.
تكثيف الجهود
واقترح بن سالم ، تكثيف الجهود المشتركة لتحقيق ذلك من خلال تفعيل جميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب البيلاروسي لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. موضحا أن زيارة الوفد التجاري الاماراتي تؤكد على الرغبة الجادة في الارتقاء بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وإيجاد شراكات تجارية جديدة.
آملأ أن يحقق ملتقى الأعمال الاماراتي البيلاروسي بنتائج تخدم مسيرة التعاون التجاري والاقتصادي والاستثمارية بين الامارات وبيلاروسيا وإيجاد شراكات اقتصادية ووكالات تجارية فيما بين اصحاب الأعمال بجانب تبادل الفرص والأفكار.
بعد ذلك ألقى فلاديمير اولاهوفج رئيس غرفة تجارة وصناعة بيلاروسيا كلمة أكد فيها على اهمية ملتقى الأعمال الاماراتي البيلاروسي كونه يأتي في وقت باتت هناك ضرورة لتعزيز هذا التعاون من خلال إيجاد شراكات اقتصادية ترتقي بهذا التعاون لمستويات أكبر وأشمل.
وتطرق خلال كلمته لمجالات التعاون المتاحة فيما بين البلدين والتي أوجزها في قطاعات مثل السياحة والزراعة والمعدات الثقيلة واللوجستيات. واشار الى أن اصحاب الاعمال بالبلدين يمتلكون إمكانيات كبيرة ومحفزة لتطوير الاعمال الاقتصادية في مجالات عديدة ومتنوعة.
اجتماع
كما استعرض مجلس الاعمال الاماراتي البيلاروسي في ختام أعمال اجتماعه الثالث الذي عقد في العاصمة مينسك النقاط الأساسية التي تم بحثها في مجال الغذاء، والدواء، والتعليم، والعلوم والتقنية، والزراعة، والنقل، والمياه، والتجارة، والاستثمار والعقارات والبناء والانشاءات .
وقد رأس الجانب الاماراتي في الاجتماع، حميد محمد بن سالم الامين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة ، فيما رأسه عن الجانب البيلاروسي فلاديمير اولاهوفج رئيس غرفة تجارة وصناعة بيلاروسيا وأكد الاجتماع على أهمية القطاع الخاص في البلدين ودوره البارز في نمو حجم التبادلات التجارية والاستثمارية، والدور الذي يقوم به مجلس الأعمال المشترك، وضرورة استمرار عقد اجتماعاته الدورية، وتأكيد أهمية إقامة المعارض التجارية وتبادل زيارات وفود اصحاب الأعمال بما يسهم في التعريف بالفرص التجارية والاستثمارية في البلدين.
3 مرفقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى