المحلية

مبدعو موهبة بالبشرى الأهلية في برنامج تساؤلات فيزيائية وهندسية

للأسبوع الثاني يواصل مبدعو برنامج موهبة الصيفي والمقام بمدارس البشرى برامجهم الإثرائية حيث بدأ طلاب الصف الثالث والخامس الابتدائي في وحدة الفيزياء والهندسة بالتساؤل: كيف تعمل الآلات البسيطة؟ كيف يمكن لقارب اسمنتي أن يطفو فوق الماء؟ كيف تبني أقوى جسر باستخدام أخف مواد البناء؟
إن الفيزياء هي العلم المختص بدراسة الأشياء وحركتها، يساعدنا في الإجابة على مثل تلك الأسئلة وغيرها.

في هذا البرنامج يطلع الطلاب على أساسيات علم الفيزياء والنظريات الهندسية مثل مبادئ الميكانيكا الكهربائية المغناطيسية والموجات والبصريات والديناميكا الحرارية، بالإضافة إلى ذلك يتعلم الطلاب كيفية صياغة وطرح الأسئلة العلمية وكيف يضعون الفرضيات العلمية ويثبتونها من خلال التجارب بغرض تفسير الظواهر الطبيعية.

وفي هذه يكتسب الطلاب فهماً للنظريات الرئيسية في الفيزياء وقدرة فائقة على العمل بانفراد أو ضمن مجموعات لحل المسائل الفيزيائية.

هذا ومن خلال الأنشطة يقوم الطالب برسم صورة مهندس، ويخمنون ماهي المواد التي تُملء بها صندوق المهندس ثم يناقش أنواع المهندسين الذين يستخدمون كل مادة, ويتعرفون الخصائص المشتركة بين المهندسين, كما يركز الطلاب على المهام التي ينفذها المهندس الميكانيكي يرسم الطلاب الآلات البسيطة السبع ويصفونها، ويستخدمون معلوماتهم عن الآلة البسيطة في تحليل الآلات المعقدة ويتعرف الطالب على تغيرات الطاقة ومبدأ الطاقة.
كما يتعرف الطلاب الفرق بين البيانات الوصفية والبيانات الكميه ويتدربون على جمع كل منها وكذلك يتعرفون على الهندسة الكهربائية ويتعرفون على المهندسين الكهربائيين المشهورين والتعرف على المواد الموصلة والمواد العازلة ويفيدون مما تعلموه في عمل دارات كهربائية مضيئة ويستخدمون الدارات التي صنعوها في فحص الاجسام وتحديد اذا كانت موصلة ومن ثم يدرسون مقاومة الأجسام.
كما يفرز الطلاب مواد حسب الأشياء المشتركة بينها ويحدون طريقة الفرز التي تعتمد على خصائص المادة ومن ثم يقدمون مجموعة متنوعة من المواد التي يستخدمها المهندس المدني
ويتخيلون العالم من دون المهندس المدني بعد إعطاء مقدمة عن قوى الضغط والشد ومن ثم التعرف على أنواع الجسور.
كما يتعرف الطلاب على الهندسة البحرية ويربطون بينها وبين التخصصات الهندسية الأخرى وفي هذا اليوم تقدم مفاهيم الكثافة والطفو ومبدأ أرخميدس ويستخدمها الطلاب لتفسير طفو القوارب ويختبر أيضا طفو المواد في الماء العذب والمالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى