رياضةرياضه محليه

بلومبيرغ: «عملاق السعودية الكبير» الأكثر ربحًا على هذا الكوكب

قال تقرير لصحيفة بلومبيرغ الأمريكية: الآن أصبح رسميًا أن أرامكو السعودية هي الشركة الأكثر ربحية في العالم.

وأضاف تقرير الصحيفة الأمريكية أنه تم الكشف عن البيانات المالية لأول مرة يوم الاثنين وربحت أرامكو 111.1 مليار دولار في عام 2018 بسهولة متفوقة على جميع الشركات الأخرى على هذا الكوكب، وهي نتيجة مذهلة لشركة الحكومة السعودية.

وكشفت أرامكو النقاب عن الأسرار المالية لأكثر الشركات ربحية في العالم.

وتنفق أرامكو، التي تنتج حوالي 10 في المائة من النفط الخام في العالم، ما يقل قليلاً عن 3 دولارات للبرميل لضخ الخام لكنها لا تولد نفس القدر من النقد لكل برميل مثل الشركات النفطية الكبرى الأخرى.

ووفقا لتقرير بلومبيرغ، تعتمد المملكة على الشركة لتمويل الإنفاق الاجتماعي والعسكري. وكان تدفق الأموال من العمليات – وهو إجراء يراقبه المستثمرون عن كثب ومماثل للتدفقات النقدية من العمليات – 26 دولارًا للبرميل مكافئًا للنفط في العام الماضي. هذا أقل مما تتمتع به شركة Royal Dutch Shell Plc و Total SA بسعر 38 دولارًا و 31 دولارًا للبرميل على التوالي.

وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية أصرت منذ فترة طويلة على أن أرامكو ستحقق التقييم النبيل، حتى بعد أن أوضح بعض المستثمرين في المراحل المبكرة من العرض العام الأولي الذي تم طرحه أنهم لم يشاركوا هذا الرأي. تشير توزيعات الأرباح التي تم دفعها إلى الحكومة السعودية في العام الماضي والبالغة 58.2 مليار دولار إلى أن قيمة الشركة تقارب 1.2 تريليون دولار إذا تم الحكم عليها بنفس المقاييس التي حددتها شركات النفط الكبرى الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى