المحلية

فلكية جدة : «هلال الحج » يزين سماء السعودية… الليله.

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان هلال شهر ذو الحجة يزين الافق الغربي لقبة السماء بالسعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الأربعاء  23 اغسطس 2017 والانتقال نحو بداية الليل حيث يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة في حال كانت السماء خاليه من الغيوم.

هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب و اصبح مرتفعا في قبة السماء وستكون رؤيته افضل  مقارنة بالليلة الماضية , وسواء كان الراصد يستخدم المنظار او فقط العين المجردة فيمكن ملاحظة الجانب الغير مضاء من سطح القمر بنور الشمس خلال الليالي المقبلة  فذلك الجزء مضاء بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الارض والساقط على القمر.
وعند استخدام المنظار يمكن اجراء مسح للخط الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر فذلك الخط يمثل منظر ثلاثي الابعاد لتضاريس سطح القمر.

ويوم بعد يوم سيلاحظ ان هلال القمر تزداد اضاءته  ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة اطول بعد بداية الليل وذلك لان القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس .
ويرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الارض حول محورها من الغرب الى الشرق  إلا ان الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج اثناء دورانه حول الارض.

وهذه الحركة تجعل القمر يقطع مسافة نحو الشرق بحوالي نصف درجة وهي تعادل قطره الظاهري  في الساعة الواحدة او 12 درجة نحو الشرق كل يوم بالنسبة للشمس و بالمقارنة فان القمر يقطع حوالي 13 درجة نحو الشرق كل يوم بالنسبة للنجوم .

وبشكل عام فان القمر يصنع دائرة كاملة بالنسبة للنجوم بدائرة البروج في حوالي 27.3 يوم وهذا يسمى الشهر القمر النجمي ، في حين يصنع دائرة كاملة بالنسبة للشمس في حوالي 29.5 يوم ويسمى الشهر القمري الاقتراني.

وبمراقبة القمر خلال الاسبوعين المقبلين سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية في السماء الليل حاليا وهي المشتري وزحل الى جانب عدة نجوم براقة ، وبعد ذلك سيلتقي كوكب الزهرة في سماء الفجر نهاية الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى