المحلية

770 عملية جراحية للمياه البيضاء في “صحة الرياض” خلال عام

كشف مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للخدمات العلاجية الدكتور سطام الشيحة عن استحداث إدارة تنظيمية جديدة تعنى بتطوير أقسام العيون وترتبط بإدارة المستشفيات بالمديرية، تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين وتهدف لمكافحة الأمراض المؤدية للعمى.
وأكد الدكتور الشيحة ، أن إنشاء هذه الوحدة يأتي إنفاذاً للأمر السامي الكريم للحد من انتشار الأمراض المؤدية للعمى ومكافحتها، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة العمى والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط للوكالة الدولية لمكافحة العمى، والجهات ذات العلاقة.
وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص وزارة الصحة على أهمية مكافحة الأمراض والوقاية منها، وفي ضوء تحقيق الأهداف العامة لرؤية المملكة 2030 من أجل نظام صحي يستشرف المعطيات المستقبلية للوصول إلى نموذج صحي يلبي الاحتياجات الصحية للأجيال القادمة، ولا سيما صحة العين ومكافحة العمى.
من جانبه أوضح مدير إدارة شؤون المستشفيات بصحة الرياض، المنسق الوطني لصحة العين ومكافحة العمى بمنطقة الرياض الدكتور عصام بن سعد الغامدي أن “صحة الرياض” تحرص على تفعيل الأسبوع العالمي للجلوكوما والذي يقام خلال شهر مارس من كل عام، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للخدمات العلاجية، والصحة الدولية بوزارة الصحة، وذلك تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور ناصر الدواس .
ولفت الدكتور الغامدي إلى أن الفعالية تأتي في إطار دور صحة الرياض ومسؤوليتها في التوعية بكافة الأمراض بما فيها الجلوكوما، والذي يعد من أخطر أمراض العيون، وتهدف إلى إرسال رسائل توعوية تشمل التعريف بالمرض وأنواعه وأسباب الإصابة به للكبار والصغار وأنواع الأدوية المعالجة المستخدمة وكيفية التعامل الصحيح معها.
وأبان الدكتور الغامدي أن الأمراض المؤدية إلى العمى تشمل مرض المياه البيضاء بالعين، المياه الزرقاء أو إرتفاع ضغط العين الذي يؤدي إلى ضمور العصب البصري وفقدان البصر إذا لم يتم الكشف عنه مبكراً، مشدداً على أهمية الحرص على الاهتمام بالاكتشاف المبكر للجلوكوما مع التركيز على المسوحات للفئتين العمريتين (ما بعد الأربعين سنة/ الأطفال حديثي الولادة للكشف عن الجلوكوما الولادية).
وأكد الدكتور الغامدي أن مستشفيات المنطقة أجرت (770) عملية جراحية لعلاج المياه البيضاء خلال العام الماضي 2018م منها (637) عملية ضمن برنامج جراحات اليوم الواحد، وذلك بنسبة 83% من إجمالي العمليات ، و(133) إجريت كجراحة روتينية.
وذكر د. الغامدي أن الماء الأزرق “الجلوكوما” مرض يصيب العين نتيجة اعتلال العصب البصري، عادة يرتبط بارتفاع ضغط العين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري، يتبعه تدريجيا فقد أجزاء من مجال الرؤية البصرية، وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري، وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.
و يمكن الوقاية من هذا المرض بفحص سهل وسريع سنويًا عن طريق القياس الدوري لضغط العين خاصة لمن تجاوز سن الأربعين كما يمكن علاجه بطرق سهلة باستخدام القطرات قبل أن يتسبب بفقدان كامل البصر.
وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين يصيب نحو 60 مليون شخص حول العالم، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المصابين في عام 2020 م إلى 80 مليون مصاب على مستوى العالم.
من جانبه عبر رئيس المجلس التنسيقي للجان التنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض سامي محمد العتيبي
عن بالغ شكره لصحة الرياض على جهودهم ، وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في التنمية الصحية بالمنطقة من خلال إبراز الدور التوعوي للمجتمع .
مؤكدا أن ذلك يأتي في اطار اتفاقية الشراكة المجتمعية من خلال التكامل بين الجهات للوصول إلى جميع مكونات المجتمع لإيصال الدور الوقائي ، والتوعوي تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة ، وطموحات رؤية ٢٠٣٠ الحكيمة والتنمية المستدامة ، في جميع المرافق والمنشآت . وإيماناً بأهمية المشاركة المجتمعية التي تهدف إلى التكامل بين القطاع الحكومي ، والقطاع الخاص أو غير الربحي للارتقاء بجودة الحياة وتحسين الخدمات الصحية ونشر الوعي الصحي وتكثيف العمل الوقائي .
وفي نفس الاطار نوه المنسق الوطني لبرنامج مكافحة العمى الدكتور يحيى ابو حيدر بالفعاليات المصاحبه للاحتفاء باليوم العالمي للجلوكوما .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى