المحلية

“صحة الرياض” وجامعة المعرفة ينفذان فعاليات اليوم التوعوي للزواج الصحي

نظمت “صحة الرياض” بالتعاون مع جامعة المعرفة اليوم الخميس ، يوما توعويا عن الزواج الصحي .
وقال مدير جامعة المعرفة الدكتور خالد الجارالله خلال افتتاحه فعاليات اليوم التوعوي
إن الزواج هو اللبنة الأساسية لتكوين المجتمع، والركيزة في بناء العلاقات العاطفية والصحية والأسرية وإذا كان الزواج صحيًا يحمي أفراد الأسرة من الأمراض الوراثية أو المعدية؛ ساهم ذلك في بناء أسرة سعيدة ومستقرة.
ونوه د. الجارالله خلال كلمته بأهمية الحملات التوعوية والتثقيفية الصحية ، ودورها في حماية جميع شرائح المجتمع ووقايتها من الامراض ، مرحبا بتعاون “صحة الرياض” وجامعة المعرفة في هذا الشأن .
من جانبه قال استشاري طب الاسرة د. اياد الدمياطي أن الزواج الصحي هو : حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء.
وأضاف أن الفحص الطبي قبل الزواج: هو إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض العدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب, الالتهاب الكبد الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ) وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر أو للأبناء في المستقبل وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا.
وأبان د. الدمياطي أن برنامج الفحص الطبي قبل الزواج يهدف إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية (الثلاسيميا-المنجلي) وبعض الأمراض المعدية(التهاب الكبد ب/ج، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز) ، ونشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل ، وتقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم ، وتجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها ، والتقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع .
من جانبها قالت طبيبة المشورة د. ميسون البديوي أنه ينصح للمقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ليتسنى للزوجين التخطيط لحياتهم بشكل أفضل، حيث إن صلاحية شهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر ويمكن فقط إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لإعادة الفحص مرة آخرى. 
ولفتت أن خدمات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج تتضمن تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج (سواء التحاليل المخبرية، أو جلسات المشورة الطبية) لكافة المواطنين في أكثر من (140) مركزًا في شتى مناطق المملكة العربية السعودية، ويتم استقبال المواطنين المقبلين على الزواج سواء بشكل فردي أو كلا الطرفين معًا .
وفي هذا السياق فقد بلغ عدد المفحوصين منذ بداية البرنامج أكثر من 4,341,620 مواطن ومواطنة، حيث تم إكتشاف مايقارب 260 ألف حامل ومصاب لأمراض الدم الوراثية المشمولة في البرنامج. كما شهد البرنامج تطوراً ملحوظاً في إستجابة الأزواج غير المتوافقين وراثياً بحيث وصلت الى 70% مما يدل على وعي المجتمع بأهمية التوافق الوراثي. وكانت نسبة الشهادات الصادرة لحالات عدم التوافق هي 1%.
حيث أعتمد معالي وزير الصحة د. توفيق الربيعة يوم 21 فبراير من كل عام كيوم توعوي للزواج الصحي و الذي يهدف إلى رفع الوعي بأهمية فحص ما قبل الزواج لأمراض الدم الوراثية و الأمراض المعدية.
ويأتي ذلك تزامناً مع مرور 15 عام على تأسيس برنامج الزواج الصحي ، وبهذه المناسبة نفذت الصحة اليوم فعالية توعوية داخل الوزارة تحت شعار # خذ_بالنتيجة
بهدف تسليط الضوء على فوائد البرنامج ودوره الفاعل إجتماعياً وصحياً وإقتصادياً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى