المحلية

وزير المياه يوقع خطاب ترسية المرحلة الثانية لأكبر خزن إستراتيجي بمكة

قّع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي بمقر الوزارة اليوم, خطاب ترسية لمشروع خزانات استراتيجية بالشرائع بمكة المكرمة والهدا بالطائف البالغ عددها 17 خزاناً استراتيجياً سعة الخزان الواحد 170 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات الاستراتيجية 2.9 مليون متر مكعّب من المياه المحلاة، بحضور محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي وعدد من المسؤولين من الجانبين.

من جهته، رفع المهندس “الفضلي” شكره لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة تمكين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من توقيع هذا العقد الذي سيؤدي إلى رفع الطاقة التخزينية للمياه المحلاة بمنطقة مكّة المكرمة والمشاعر المقدسة قبلة المسلمين التي تستضيف ملايين من ضيوف الرحمن على مدار العام.

وقال: هذا المشروع سيخدم المشاعر المقدسة عبر زيادة الخزن التشغيلي والاستراتيجي لمكة المكرمة والمشاعر المقدّسة والطائف نظراً لما تمثله من مكانة وقدسية لدى العالم الإسلامي التي أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين كل اهتمامها وحرصها على راحة ضيوف الرحمن من معتمرين وحجاج، الذي يواكب رؤية المملكة 2030 في استدامة إمداد خدمات المياه لهذه المنطقة.

من جانبه، أوضح المهندس “الحازمي” أن هذا المشروع يتكون من ثمانية خزانات استراتيجية بالشرائع بمكة المكرمة سعة الخزان الواحد 170 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 1.36 مليون متر مكعّب من المياه المحلاة، مشيراً إلى أن هذا المشروع يعد أكبر خزن استراتيجي في مدينة مكة المكرمة, حيث سيتم الاستفادة من هذا الخزن لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأضاف: المشروع يتضمن كذلك تسعة خزانات استراتيجية بالهدا بمحافظة الطائف سعة الخزان الواحد 170 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 1.53 مليون متر مكعّب من المياه المحلاة, حيث يعد أكبر خزن استراتيجي في محافظة الطائف ويستفيد من هذه الخزانات محافظة الطائف وقراها بالإضافة إلى منطقة الباحة.

وأردف: مدة تنفيذ كامل المشروع 1095 يوماً تبدأ من تاريخ استلام المقاول الموقع على أن يتم اكتمال وتسليم الخزانات وتشغيلها بشكل تدريجي خلال مدة المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى