المحلية

معالي أمين ا الشرقية يفتتح ورشة نمذجة المعلومات البناء Bim

افتتح معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير صباح اليوم الخميس الموافق 18/5/1440هـ ورشة عمل ” تطبيق نمذجة معلومات البناء BIMفي مشاريع البنية التحتية لأمانة المنطقة الشرقية، وبمشاركة بعض أمناء المناطق وممثلين عنهم ووكلاء الامانة وفريق من الوزارة يمثل إدارة الدراسات والتصاميم ورؤساء البلديات التابعة والمرتبطة، وكذلك شركة أرامكوا السعودية وبعض الخبراء المختصين بهذا الجانب وعدد من الدوائر الحكومية .
وألقى معالي الأمين كلمته الافتتاحية والتي رحب فيها بالحضور والمشاركين في هذه الورشة الأولى، حيث قال يطيب لي أن أرحب بكم جميعا في ورشة العمل الأولى لنمذجة معلومات البناء التي تنظمها أمانة المنطقة الشرقية وبوجود نخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال للخروج برؤية واضحة تعزز التطوير والتحسين المستمر في إدارة وتنفيذ مشاريع التنمية في المنطقة، ينسجم موضوع هذه الورشة مع ما تسعى إلى تحقيقه حكومتنا الرشيدة ضمن رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 ،والذي تبلور منهما برنامج التحول البلدي، حيث يعد إحداث النقلة النوعية في تطوير أساليب مستدامة لإنشاء البنية التحتية بكافة مقوماتها أحد أهم الأهداف التي سيحققها تطبيق منهجية نمذجة معلومات البناء بإذن الله.
وأضاف م.فهد الجبير بأنه يأتي تطبيق منهجية نمذجة البناء في مشاريع أمانة المنطقة الشرقية استمرارا لمستقبل أكثر تطورا واستكمالاً لسعيها لتحقيق نقلات نوعية وتحولات مهمة نحو مستقبل اكثر تطوراً واستكمالا للدور الريادي الذي تقوم به أمانة المنطقة الشرقية في كافة مجالات العمل البلدي وتوفير بيئة ملائمة للإنجاز والإبداع بتطبيق أفضل الممارسات الحديثة لتنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات.
وأشار معاليه بأن النجاح الذي نتطلع إليه من تطبيق نظم نمذجة البناء يتطلب الكثير من الالتزام بقيم التعاون والعمل الجماعي، والمشاركة الفاعلة من شركائنا في التنمية استشاريين ومقاولين، حيث إن مسؤولية التطبيق مسؤولية جماعية تتطلب وجود القناعة والرغبة عند الجميع.
وفي الختام قدم معاليه شكره لجميع الحضور على مشاركتهم في هذه الورشة لإثراء النقاش وتبادل الخبرات، ولكل من ساهم في الترتيب لهذه الورشة ،متمنياً أن تتضح بنهايتها رؤية الأمانة في توجيه مسيرة التنمية وتحقيق النهضة الشاملة بالمنطقة، متأملاً في هذه الورشة مشاركة الجميع بالآراء أو الاستفسارات لضمان البداية الصحيحة للتطبيق وبما ينسجم مع طموحات وأهداف الجميع.
بعد ذلك قدمت مدير إدارة النمذجة بأمانة المنطقة الشرقية BIM المهندسة بنان الجميعة عرضاً مرئياً شرحت فيه أهمية هذا البرنامج والدور الذي سيؤديه، موضحة أسبقية أمانة المنطقة الشرقية في تطبيقه والعمل عليه والأهداف المرجوة منه ، وكذلك توفير الجهد والوقت والدقة في العمل وتجنب الوقوع في الأخطاء، فيما بدأ المشاركون بتقديم مشاركاتهم أمام الحضور الكثيف في القاعة ، ومن بينهم مدير المشاريع في إدارة التشغيل والصيانة الوطني المهندس محمد العمر والمهندس محمد اليماني من شركة العثمان القابضة والمهندس عبدالرحمن الخريمي من شركة أرامكو السعودية.
عقب ذلك ادار أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط حلقة النقاش للورشة والتي شاركه فيها وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس عصام بن عبداللطيف الملا للرد على استفسارات الحضور.
وإختتم الورشة وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس عصام بن عبداللطيف الملا ، حيث قال في كلمة الختام أشكر معالي الأمين على كلمته في بداية الورشة التي أوضحت وأوفت تطلعات وطموحات الأمانة في تطوير منظومة إدارة المشاريع، ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً لنكون عوناً وسنداً في تحقيها.
كما يسرني أن أتقدم بجزيل الشكر لشركة العثمان الاستشارية لجهودهم في تنفيذ أول مشروع من التصاميم لعدد (16) تقاطع بمنهجية نمذجة معلومات البناء ومشاركتهم في هذه الورشة لنشر المعرفة في هذا المجال، كما يسرني أن أتقدم بجزيل الشكر للإخوة في المشاريع على مشاركتهم في هذه الورشة، وأود أن أشير إلى إننا بدأنا مع الإخوة في مشروعات عدد من برامج التغيير والتطوير في مجال إدارة المشاريع نتمنى أن تتكلل بالنجاح وترى ثمرتها النور قريبا.
أيضاً أتقدم بجزيل الشكر للأخوة من شركة أرامكو على تفضلهم بمشاركتنا تجربتهم العملية في مجال نمذجة معلومات البناء كأحد التجارب الناجحة في هذا المجال، ولا أنسى أن أشكر كل من ساهم في إقامة هذه الورشة.
ويسرني أن أعلن لكم جميعا عن البدء رسميا في انطلاق تطبيق منهجية نمذجة معلومات البناء في جميع مشاريع الجسور والأنفاق كمرحلة أولى، وأود أن أشير إلى أن الأمانة والمقاولون والاستشاريون منظومة متكاملة ومترابطة تشارك في تطبيق المنهجية من خلال توفير الكوادر والبرامج المتخصصة في هذا المجال.
وأشار المهندس الملا قائلاً وهدفنا من هذا التطبيق هو النهوض بمستوى التنفيذ والتطوير والتغيير نحو الأفضل بمشاركة جميع الإدارات بوكالة التعمير والمشاريع ذات العلاقة بتصميم وتنفيذ المشاريع، وتمهيدا لهذه اللحظة، فقد أسسنا وحدة نمذجة معلومات البناء بوكالة التعمير والمشاريع لتقوم بنشر الوعي والمعرفة بنمذجة معلومات البناء من خلال إصدار الأدلة وتنظيم الدورات التدريبية والمحاضرات وورش العمل، حيث تعتبر هذه الورشة أولى ثمراتها.
واشار وكيل الامين للتعمير والمشاريع إننا نسعى من هذا التطبيق إلى إنشاء المشاريع العملاقة بطرق ومنهجيات تضمن تنفيذها في وقتها المحدد وبالجودة المطلوبة لتسهم في تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني الذي يتجه لقفزة نوعية كبيرة بإذن الله في اتجاه الازدهار الذي رسمته رؤية المملكة 2030.
ويسعدني ان اذكر في نهاية جلستنا هذه بأهم التوصيات التي ستحرص الأمانة على تحقيقها والتي تشمل:
1- ستقوم الأمانة بإعداد ونشر المواصفات القياسية المعتمدة للعمل بمنهجية BIM.
2- نأمل من الاستشاريين والمقاولين الحرص على تجهيز وإعداد فرق العمل والأدوات والبرامج والأجهزة المخصصة للعمل في تطبيق منهجية BIM.
3- وزارة الشؤون البلدية والقروية هي المظلة الرئيسية لكافة الامانات والداعمة لمثل هذه المشاريع التي تتعلق في مجال تطبيق منهجية BIMنمذجة معلومات البناء ونشر المعرفة والتثقيف وحضور فريق من الوزارة اسهم في تعزيز هذا الدعم .
يذكر أن الورشة تخللها حلقة نقاش مفتوحة حول أبرز المواضيع المتعلقة بالورشة.
يذكر ان امانة المنطقة الشرقية سجلت اسمها كأول أمانة على مستوى المملكة من خلال تبنيها لدراسة وتطبيق تقنية (BIM) نمذجة معلومات البناء، انسجاما مع توجه الدولة لتطبيق الحكومة الرقمية ورغبة في الارتقاء بجودة أعمال المشاريع، وذلك من خلال استخدام التقنيات الحديثة والبرامج الإلكترونية المتخصصة خاصة في أعمال مشاريع البنية التحتية .
وفي نهاية الورشة قام وكيل الامين للتعمير والمشاريع المهندس عصام الملا بتكريم المشاركين في هذه الورشة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى