المحلية

بالأرقام.. الرعاية الصحية تتصدر أولويات ميزانية 2019

نجحت المملكة بخطى متسارعة في تطوير القطاع الصحي، الأكبر في دول الخليج من حيث الإنفاق الحكومي، بعد وضع القطاع على قمة أولويات أهداف المملكة لتحقيق رؤية 2030، وإدراكًا من المملكة لأهمية القطاع الصحي، يأتي القطاع الصحي في المركز الثالث بعد القطاع التعليمي والقطاع العسكري من حيث حجم الإنفاق في الموازنة العامة للعام 2019.

نمو

وبلغ مجموع ما خصص لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية في موازنة السعودية 2019، نحو 172 مليار ريال، متضمنة حوالي 47.7 مليار لمبادرات تحقيق الرؤية السعودية 2030.

وتضمنت الموازنة استكمال إنشاء وتجهيز مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع مناطق المملكة، ويجري حاليًا تنفيذ وتطوير 35 مستشفى جديدًا بمناطق المملكة بطاقة استيعابية تبلغ 8850 سريرًا.

وبحسب تقرير لشركة “أردينت أدفايسوري أند أكاونتنج”، يأتي القطاع الصحي السعودي على قمة قطاعات الرعاية الصحية بين دول الخليج، حيث يستحوذ على نحو 48% من إجمالي إنفاق الحكومات الخليجية على الرعاية الصحية، تليها الإمارات بنسبة 26%، وهو ما يعزز الفرص الاستثمارية في القطاع.

وتعتزم المملكة التوسع في خصخصة الخدمات الحكومية وتأمين بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين، وزيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية إلى 35% بحلول عام 2020.

مخصصات

حرصًا من القيادة السعودية على تلبية احتياجات المواطنين، أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري للمواطنين خلال العام المالي 2019.

ويشمل الأمر الملكي، الصادر اليوم الثلاثاء، استمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري بمبلغ ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين، وبدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ خمسمائة ريال.

وبجانب بدل غلاء المعيشة، سيكون هناك مخصص شهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ خمسمائة ريال، كذلك تستمر زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10%، وذلك لمدة عام مالي واحد لحين استكمال دراسة منظومة الحماية الاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى قيام الملك سلمان بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدرة 1000 ريال للمواطنين، اعتبارًا من الأول من يناير 2018، لمدة سنة تعويضًا عن زيادة تكاليف المعيشة بعد أن رفعت الحكومة أسعار البنزين المحلية وفرضت ضريبة القيمة المضافة.

زيادة

وفقًا لبيان الموازنة لعام 2019، سيكون عدد المستشفيات المستلمة خلال الفترة 2016 – 2020 حوالي 30 مستشفى بنسبة 70% من إجمالي المخطط لفترة السنوات الخمس وبطاقة سريرية تبلغ حوالي 6950 سريرًا.

وفي مجال الخدمات الاجتماعية، تضمنت الميزانية تطوير 5 مدن رياضية ضمن مبادرات الهيئة العامة للرياضة، وتطوير وتحسين استادَين رياضيَّيْن بجدة والدمام، واستكمال الأعمال التطويرية العاجلة لعدد من الاستادات والمدن الرياضية.

هذا وتم إنشاء 3 مناطق ترفيهية، كما تم دعم إمكانات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى