المحلية

انطلاق مؤتمر ادارة المشاريع في الرياض بحضور متميز محليا و عالميا

اكدت رئيسة فرع معهد إدارة المشاريع بالمملكة العربية السعودية PMI-KSA المهندس نبيلة التونسي أن مؤتمر ادارة المشاريع الذي انطلقت فعالياته اليوم بالرياض بتنظم من فرع معهد إدارة المشاريع بالمملكة العربية السعودية PMI-KSA في الرياض بفندق كراون بلازا – المدينة الرقيمة يسعى الى جمع المسؤوولين و قيادات العمل في ادارات المشاريع تحت سقف واحد لتبادل الخبرات و المعارف فيما يعود على مهنة تخصص إدارة المشاريع بالنفع والفائدة و قالت التونسي في تصريح لها بعد افتتاح فعاليات المؤتمر أن إدارة المشاريع يضم العديد من التخصصات منها التخطيط و التقويم و المتابعة و التنفيذ و الجودة مؤكدة أن هدفنا رفع مستوى جودة المشاريع المنفذة الى اعلى مستويات الجودة من حيث التنفيذ ووضمن الميزانية المخصصة للمشروع و خلال الفترة الزمنية المحددة.
وقالت التونسي ان المؤتمر يهدف الى مناقشة الموضوعات التي تتوافق مع التطلعات الحديثة التي تسعى لها حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين في الوقت الذي تشهد فيه المملكة تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية كمشروع نيوم و مشروع القدية و مشروع البحر الاحمر و مشروع امالا وغيرها من المشاريع الاستراتيجية الكبرى.
واوضت التونسي أن المؤتمر يناقش اخر المستجدات من خلال ثلاث مسارات رئيسية وهي: إدارة المشاريع الفعالة، ومشاريع الطاقة المتجددة، وإدارة المشاريع التجديدية ومشاريع المياه الذكية. بالإضافة الى أربعة ورش عمل:هي فن القيادة للمرأة المحترفة ضمن رؤية 2030 . وإدارة المشاريع الحديثة باستخدام تحليلات الأعمال والبيانات الكبيرة. واستراتيجية تطوير المشاريع للاستثمارات الجديدة بالتوافق مع تحديات ومبادرات رؤية 2030. و إدارة عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص بفعالية. وذلك بمشاركة 36 متحدثا وخبيرا واستشاريا عالميا ومحليا .
فيما اوصى المشرف العام على مكتب ادارة المشروعات – الامانه العامة لمجلس الوزراء تركي النمر في محاضرته التي جاءت بعنوان “مكتب ادارة المشاريع .. تأسيس سليم .. نتائج مبهرة” إلى أهمية عمل دراسة جدوى قبل الشروع في تاسيس مكتب ادارة المشاريع، وذلك لتحديد الدور المناسب والصلاحيات اللازمة للمكتب. وكذلك أهمية اتباع أسلوب منهجي علمي لتأسيس المكتب يرتكز على احتياج المنظمة وتحقيق الفوائد المرجوة من المكتب. كما اكد على ضرورة أن يكون دور المكتب مناسب لطبيعة المنظمة وحجم مشاريعها لكي لا تكون تكلفة إنشاء المكتب وتشغيله أكبر من الفوائد المتحققة من وجوده. بالاضافة الى أهمية تصميم ميثاق تأسيس مكتب ادارة المشاريع وما يحتويه من رسالة المكتب ومهماته وأهدافه وهيكلته وموارده. كما اكد على أهمية وجود خطة متكاملة لتأسيس المكتب. وكذلك – أهمية أن يقدم الرئيس التنفيذي أو قائد المكتب الدعم الكامل ويقود التغيير الذي سيحدثه المكتب ويواجه الممانعة المتوقعة من الإدارات الأخرى، كما يقوم باختيار الكفائات المناسبة والعمل على تطويرها باستمرار، إضافة إلى متابعة أداء المكتب من خلال مؤشرات أداء واضحة ومتفق عليها.
فيما تحدث المدير التنفيذي لقطاع الأعمال بمركز برنامج جودة الحياة الدكتور ابراهيم بن عادل شيرة في ورقته بعنوان “الطريق لتنفيذ شراكة ناجحة بين القطاعين العام والخاص (PPP): عن مدى االاقتناع بتحليل القيمة مقابل المال؟” وطرح العديد من التساؤلات هل نحن على الطريق الصحيح أم لا؟ هل أجرينا تحليلات كافية لدعم قرارنا لتنفيذ المشروع من خلال عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص؟ هذه جنبا إلى جنب مع العديد من الأسئلة الأخرى التي تظهر عند إعداد عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص. توضح هذه الورقة النهج الصحيح لتطوير صفقة مقنعة، ناجحة لعقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع الحد الأدنى من المخاطر بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع العام. هناك العديد من الاعتبارات التي يجب أخذها في الاعتبار عند إبرام عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص: ضمان الاختيار الصحيح، وإجراء تحليل مقنع، وبناء دراسة جدوى واعدة، وبناء فريق فعال للتفاوض والتنفيذ. و شدد على اهمية التعاقب الوظيفي وذ لك بان تكون هناك منهجية مركزة ودقيقة لجذب وتنمية الكفايات الاساسية للمنظمة للإستمرار والإزدهار. وكذلك توفير وسيلة لتقييم المرشحين بغض النظر عن الوظيفة. و تركيز خطط التطوير والتدريب على فجوة الكفايات. بالاضافة الى تمكين المنظمة من قياس عدد البدلاء الأقوياء، أو عدد المحتمل ان يكونو ذوي اداء عالي وما يحتاجونه ليصلوا إلى المرحلة الأعلى. وتوفير هيكل الكفايات لنقل المعرفة والمهارات والخبرات للبديل، وإعداد المرشحين لهذا النقل من خلال التدريب والمراقبة. تطوير منهج تطويري لبرامج تطوير القيادة وهي مكون أساسي في خطط التعاقب الوظيفي. كما تحدث رئيس مكتب إدارة المشاريع في وزارة المالية المهندس توفيق القبساني وهو صاحب خبره لأكثر من ٣٨ عام في إدارة مشاريع النفط والغاز، كما شغل بالسابق العديد من المناصب القيادية في شركة أرامكو السعودية،فيما تحدثت الدكتورة تغريد السراج وهي استشارية في مجال التعليم وريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية والنظام التعليمي الياباني عن برامج ريادة الأعمال وبناء القدرات وأهميته لتحقيق رؤية 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى