المحلية

“صحة الرياض” تبدأ حملة توعوية على الممارسات المخالفة في المختبرات الصحية

ضمن اطار منظومة “الصحة” بدأت “صحة الرياض” في تنفيذ حملة توعوية على الممارسات المخالفة في المختبرات الصحية على أن تبدأ الحملة الرقابية بهذا الخصوص مطلع الأسبوع القادم .
وأوضحت صحة الرياض” أن أبرز المخالفات التي تقع فيها المختبرات الصحية وهي( عدم وجود ترخيص نظامي للمؤسسة أو منتهي ، وكذلك عدم وجود ترخيص للممارس أو منتهي ، وقصور في تطبيق مكافحة العدوى والنفايات الطبية ، وعدم تطبيق إجراءات العمل الصحيحة داخل المختبرات مثل “عدم إكتمال الأجهزة ، المواد الطبية الأساسية والصيانة ، وجود مواد منتهية ، سوء حفظ العينات” بالإضافة إلى تجاوز اختصاص نشاط المختبر مثل القيام بتحاليل غير مشمولة في ترخيص المختبر. وكذلك عدم توفر الحد الأدنى من الكوادر .
مشيرةً إلى أن العقوبات التي سيتم تطبيقها تتضمن سجن للممارس يصل لمدة ستة أشهر، وغرامة تصل لمائة ألف ريال و ١٥٠ ألف ريال للمؤسسة الصحية، وكذلك سحب ترخيص الممارس والمؤسسة، ومنع المؤسسة من الترخيص لمدة سنتين، إضافةً إلى عقوبة إغلاق المؤسسة.
وتولي “صحة الرياض” الرقابة والتفتيش أهمية بالغة للتأكد من تطبيق أحكام الأنظمة واللوائح للمحافظة على سلامة ومأمونية الخدمة المقدمة للمريض ، وذلك من خلال المتابعة الدورية الفجائية عن طريق لجان التفتيش في جميع مناطق المملكة و من خلال التفاعل مع بلاغات أفراد المجتمع عن طريق الرقم ٩٣٧*، وتتخذ الوزارة الإجراءات التصحيحية اللازمة لمعالجة أي قصور في الخدمة الصحية المقدمة في القطاع الصحي الخاص و تطبق العقوبات إن لزم الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى