أخبار العالم

بالفيديو.. ماذا حصل في الملفات الـ 7 خلال مشاورات السلام اليمنية؟

بدأت الخميس مشاورات السلام اليمنية بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي الأرهابية المدعومة من إيران، في العاصمة السويدية ” ستوكهولم ” .

وجاء ذلك بهدف إنهاء النزاع الدامي في هذا البلد وسط أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم، لذا وفي هذا السياق سنستعرض ماذا حصل في الملفات الـ 7 خلال مشاورات السلام.

– ملف الأسرى

إطلاق المعتقلين والمحتجزين والأسرى بشكل كلي من قبل الطرفين، وكان موقف مليشيا الحوثي ” المراوغة ” .

– مطار صنعاء

الموافقة على إعادى فتح مطار صنعاء للرحلات الدولية؛ وذلك بشرك أن تمر الرحلاا في الذهاب والعودة عبر مطار عدن؛ لضمان ألا يستخدم لأي غرض آخر، وكان موقف مليشيا الحوثي ” الرفض التام ” .

– ميناء الحديدة

وضع الميناء تحت إشراف الهيئة العامة للشؤون البحرية التابعة لوزارة النقل وبإدارته التي كانت قائمة في عام 2014، على أن تشرف الأمم المتحدة على إدارته وتوريد الأموال العائدة منه إلى البنك المركزي.

وكان موقف الحوثيين هو ” الموافقة ” بشرط تسليم إدارته للأمم المتحدة.

– مدينة الحديدة

تسليم المدينة لقوات الشرطة والمجلس المحلي الذي كان قائمًا قبل اجتياحها من قبل مليشيا الحوثي، وكان موقف الحوثيين هو ” الرفض التام ” .

– تعز

رفع الحصار عن مدينة ” تعز ” وفتح المعابر وتسهيل وصول المساعدات والصعوبات المتعلقة بايصال المساعدات، ووقف نهب المساعدات الإنسانية ونهب مخازن برنامج الغذاء العالمي وسرقة المساعدات.

وكان موقف مليشيا الحوثي هو ” المراوغة ” .

– الألغام

إلزام مليشيا الحوثي بتسليم خرائط الألغام وعمل الحكومة مع المنظمات الدولية والأمم المتحدة لنزع الألغام، وتشكيل فريق حكومي للعمل مع مكتب ” غريفيث ” بشأن قضية خرائط الألغام ونزعها.

موقف مليشيا الحوثي هو ” الرفض التام ” .

– الاقتصاد

نقل البنك المركزي اليمني إلى العاصمة المؤقتى ” عدن ” وإدارته وتوريد الأموال العائدة منه من قبل الحكومة الشرعية، وموقف مليشيا الحوثي هي ” الرفض التام ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى