منوعات

الإجراءات التجميلية.. هل يقبل الرجل العربي عليها؟ وما أكثرها شيوعاً؟

يعد الرجل العربي من أكثر الرجال اهتماماً بمظهره وأناقته، أي لم يعد عالم التجميل حكراً على النساء فقط وأصبحت نظرة المجتمع إلى المظهر الخارجي دافعاً للبحث عن المعالجات التجميلية للحفاظ على مظهر حيوي متجدد.

ومن خبرته، تحدث الدكتور أيمن حلمي، استشاري الجراحة التجميلية وتجميل الوجه، عن أكثر المعالجات التجميلية الغير جراحية شيوعاً بين الرجال في الوطن العربي. وقد نوه الدكتور أيمن بأهمية معرفة نوع المنتج المستخدم قبل الحقن والتأكد من العلامة التجارية التابعة له، بالإضافة إلى الاتطلاع على أحدث ما يقدمه الطب التجميلي مثل الفيلر الذي يحتوي على البنج الموضعي لتخفيف الألم بعد أول وخزة والمصنع باستخدام تقنية الـ “VYCROSS” التي تعتمد على تكنولوجيا متقدمة بمواصفات سلامة عالية.

وصحح الدكتور أيمن خطأً شائعاً وهو استخدام “بوتكس BOTOX” كمصطلح طبي يُطلق على العلاج التجميلي الذي يعمل على إرخاء العضلات المسؤولة عن تكوين التجاعيد، بينما هو في الحقيقة إسم لإحدى أشهر العلامات التجارية المُصنعة من قبل شركة ألّيرجان Allergan والذي يتميز بنقاوة وجودة البروتين المستخرج من بكتيريا ”Clostridium Botulinum”.

إليك أكثر 10 معالجات تجميلية غير جراحية شيوعاً بين الرجال في الوطن العربي:

الفيلر لتحديد الذقن والفك: وسامة الرجل تعتمد غالباً على ملامح وصفات رجولية في الوجه وأهمها شكل وحجم الذقن الذي يمنح الرجل شكلاً قوياً وحاداً. يستخدم الفيلر الأكثر كثافة وغلاظة مثل VOLUMA لتحديد الفك كبديل لعمليات الذقن الصغير أو الفك المتراجع. ينصح بمراجعة الطبيب بعد مدة تتراوح ما بين سنة إلى سنتين لإعادة العلاج.

البوتكس لحل مشكلة التعرق الزائد: الحل لهذه المشكلة بسيط، حيث يقوم الطبيب المعالج بحقن مادة البوتكس عند الغدد العرقية في طبقة الجلد السطحية لمنع إنتاج مادة “الاستيل كولين” في الجسم. ويقلل هذا العلاج التعرق بنسبة 80٪ على الأقل وتظهر النتائج بعد 7 إلى 10 أيام وينصح بإعادة الحقن كل 6-8 أشهر.

الفيلر للحد من بروز عظمة الأنف “سنام الأنف”: يفضل الرجال عدم التطرق إلى العمليات الجراحية لأسباب عدّة ومنها متطلبات العمل. وبهذه الحالة التي غالباً ما تكون بسبب كسر في الأنف، يقوم الطبيب بحقن مادة الفيلر فوق وتحت نتوء الأنف للتقليل من بروز العظمة.

البوتكس لتخفيف تجاعيد الوجه: تختلف طريقة استخدام العلاج لدى الرجل حيث أنه يبحث عن تخفيف حدّة بروز التجاعيد على الوجه وحول العينين التي تعطي انطباعاً بالتقدم في السن والإرهاق بدلاً من إزالتها تماماً كما هو شائع بين النساء. ويقوم الطبيب المعالج بحقن الجرعة المناسبة وتوزيعها على الوجه مع الحفاظ على الملامح التعبيرية وعدم شل القدرة على إظهارها. وتظهر النتائج بعد 2 -7 أيام كما ينصح بإعادة الحقن كل 4-6 أشهر.

البوتكس والفيلر لعلاج “الابتسامة اللثوية” أو “Gummy Smile”: تتسبب الابتسامة اللثوية بالإحراج للرجال والنساء بسبب ظهور جزء كبير من اللثة العلوية عند الإبتسامة. ومن أسبابها قوة العضلة الرافعة للشفة أو الشفة الرفيعة جداً “Pencil Line Lip” . وفي هذه الحالة، يقوم الطبيب المعالج باستخدام مادة البوتكس لإضعاف العضلة وحقنها بفلير VOLBELLA إن ألزم لتظهر بشكل طبيعي. وينصح بمراجعة الطبيب كل 4 – 6 أشهر لإعادة حقن البوتكس أما مادة الفيلر فهي تتطلب المراجعة كل 8-12 شهر إذا كانت بتقنية VYCROSS التي تدوم مدة أطول من غيرها.

حقن التعبئة أو الفيلر التعويضية: يبحث بعض الرجال عن استرجاع الحجم الذي يفقده الوجه المسمى بـ”Deflated Face” عند فقدانهم الوزن بسبب الرجيم أو عمليات ربط المعدة. يقوم الطبيب المعالج بحقن المادة في الوجه باستخدام أنواع مختلفة من الفيلر المناسبة للمنطقة – VOLUMA للوجنتين والصدغين وVOLIFT لخطوط الضحك حول الفم ولرفع الأنف وVOLBELLA لخطوط فوق الشفاه. ويتم هذا العلاج على عدة مراحل.

البوتكس لتخفيف حدّة تعابير الغضب: يشتكي بعض الرجال من التعابير التي توحي بالغضب وذلك لقوة وحدّة انقباض العضلات بين الحاجبين مثلاً. يقوم الطبيب بالتحكم بالعضلات المسؤولة عن إظهار هذه التعابير عن طريق حقنها بمادة البوتكس من غير التأثير على كافة ملامح الوجه. وقد يحتاج هذا الإجراء فترة ما بين2 -7 أيام لكي تظهر النتائج وينصح بإعادة حقن المادة كل 4-6 شهر.

الفيلر للشفاه الباهتة والمتشققة: يعاني بعد الرجال من بعض التصبغات أو الجفاف وظهور الخطوط على الشفاه، والتي تعرف بــ “شفاه المدخنين”. يتم حقن مادة الهيالرونيك أسيد في سطح جلدة البشرة لجذب الماء إلى المنطقة، والتي تعطيها النضارة والترطيب التي تحتاجه من غير اعطائها حجم غير طبيعي

تحقيق التناسق الإجمالي للوجه: عند وجود حالة عدم تناسق في الوجه مثل الوجنتين الواضحتين والأنف البارز مع الفك الغير متناسق، يمكن للطبيب المختص علاج الوجه بالكامل عن طريق حقن مادة الفيلر في مناطق متعددة لتحقيق التناسق الإجمالي له وبشكل طبيعي.

تقنية الألثيرا ULTHERAPY: وهي علاج غير جراحي بالموجات الفوق الصوتية لمحاربة علامات التقدم بالسن حيث تعمل التقنية على تنشيط البشرة وتحفيز مادة الكولاجين الطبيعية في طبقة الجلد المتوسطة والعميقة من غير حرقها. وهذا ما يميز هذه التقنية الحديثة نسبياً عن التقنيات المستخدمة سابقاً مثل التقشير الكيميائي العميق أو الليزر، واللتان تحملان مخاطر كثيرة، ومنها تصبغات البشرة والجفاف والحساسية، وتحديداً في دول الخليج المشمسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى