المحلية

الإعلان عن الأسلحة السعودية المشاركة في “إيدكس 2018” بالقاهرة

تشارك المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، في معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية “إيدكس 2018″، المقام في العاصمة المصرية القاهرة، في الفترة من 3 وحتى 5 ديسمبر القادم.

وتقدم المؤسسة في جناحها بالمعرض، الطائرة غير المأهولة، التي تقوم المؤسسة بإنتاجها، وتتميز بخفة وزنها وقدرتها على التخفي والارتفاع بنحو 16500 قدم، مع قدرتها على البقاء في الجو لمدة 8 ساعات، بالإضافة لحمولاتها المتعددة التي تشمل أنظمة التصوير النهارية والليلية، في حين يبلغ مداها العملياتي دائرة نصف قطرها 100 كم.

كما يضم جناح المؤسسة، طائرتي حارس الأجواء والنورس، التي يعمل معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة على إنشاء وتجهيز خطوط إنتاجهما، وتعد “حارس الأجواء” منظومة طائرة دون طيار تكتيكية لمهام المراقبة والاستطلاع، حيث تم التصميم والتصنيع بالكامل في المملكة، ويشمل ذلك تصميم وتصنيع الهياكل والأنظمة الإلكترونية وكتابة كافة البرمجيات.

وتتكون منظومة “حارس الأجواء” من طائرتين ومحطة تحكم أرضي، وحاوية نقل واتصالات، وتصل حمولتها لنحو 50 كيلو جرامًا، وتحلق على ارتفاع يصل إلى 18 ألف قدم وبمدة طيران متواصلة تصل إلى 10 ساعات وبمدى اتصال يبلغ 200كم، كما تحتوي على نظام تحكم آلي كامل بالطائرة بما في ذلك الإقلاع والهبوط، ونظام للتحكم بالطائرة عن بعد في حال الحاجة.

أما طائرة “النورس” فتتميز بكونها تكتيكية ذات وزن خفيف مخصصة لمهام المراقبة والاستطلاع، ويمكن حملها وإطلاقها من مواقع مختلفة بنظام الإطلاق المتحرك، كما يمكن استخدامها على المنصات البحرية، ومن مهامها تتبع الأهداف ودعم وتصحيح النيران.

كما يشمل جناح المؤسسة بمعرض إيدكس 2018، منتجات مصنع الأسلحة والذخيرة وقطع الغيار، ومنتجات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، إضافة إلى منتجات مصنع أجهزة الاتصالات العسكرية SDR واللوحات الإلكترونية، ومنتجات مصنع الملابس والتجهيزات العسكرية.

وتضمن قسم منتجات مصنع الأسلحة والذخيرة، البندقية G36 بأنواعها القصيرة والأساسية والخفيفة، والبندقية G3 للتشريفات ونصف الرشاش MP5 والذخائر بأنواعها، كالذخيرة الخفيفة عيار 5,56 ملم، والذخيرة عيار 7،62 ملم، وعيار 12،7 ملم، والذخيرة المتوسطة عيار 20 ملم بنوعيها شديدة الانفجار والخارقة للدروع، والذخيرة عيار 25ملم المستخدمة في الدبابة Bradley القتالية والمدرعات الخفيفة (LAV) المزودة بمدفع آلي من طراز K M242 Bushmaster، والذخيرة عيار 30 ملم المستخدمة في طائرة الأباتشي المزودة بمدفع آلي من طراز m230.

وتُعرض في جناح المؤسسة منتجات الذخيرة الثقيلة كالمقذوف 155 من نوع m2000 شديد الانفجار، ومقذوف 155 المضيء تحت الأشعة الحمراء، ومقذوف 155 المزود بقاعدة نفث زيادة المدى، والعبوات الدافعة أحادية القاعدة للمسافات القريبة، وعبوات دافعة للمسافات البعيدة ثلاثية القاعدة، ومقذوف مدفعية عيار 155 الدخاني.

كما يضم قسم منتجات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، منتجات عدة، منها “طويق 2” التي تتميز برفع قدرة محركاتها وسعة حمولتها التي تصل إلى 14.5 طن، وقدرتها العالية على التكيّف مع أصعب الظروف المناخية والصحراوية في المملكة، وتم تصنيعها لنقل الأفراد والإسعاف، كما أنها مجهزة بأحدث أنظمة التدريع والتسليح والحماية ضد الأسلحة غير التقليدية.

وكذلك عربة الدوريات المدرعة، وهي عربة خفيفة تمتاز بمتانتها وجودتها العالية، حيث توفر التكامل ما بين الحماية ووزن العربة ما يجعلها تتناسب مع متطلبات المهام المختلفة لكافة القطاعات العسكرية والأمنية، إضافة لعربة الشحن العسكرية ذات المواصفات والتجهيزات المتقدمة (تاترا).

وعربة “الشبل 2” ذات الدفع الرباعي بأحجام ومواصفات متعددة، وبهيكل مدرع مصنع من الفولاذ عالي الصلابة ومصمم بطريقة فنية؛ بحيث يوفر حماية من جميع الجوانب ضد الأسلحة الخفيفة عيار 7.62 ملم، وزجاج مدرع في الأمام والجانبين، ويوفر الحماية نفسها التي يوفرها الدرع، كما تتميز بوجود فتحات رماية في الجوانب وفي الخلف، وحماية خزان الوقود ضد نيران الأسلحة الرشاشة الخفيفة وقنابل اليد.

وتم تزويد العربة بمنصة ذات ارتفاعات متعددة لتمكين الرامي من الحصول على الوضع المناسب أثناء الرماية، وتم تزويد عجلاتها بحشو مقاوم للرصاص، بالإضافة لمواصفات إضافية تشمل قاذف قنابل دخانية وأجهزة تصال.

وتعرض المؤسسة في قسم مصنع العدد وقطع الغيار، مجموعة نماذج من قطع الغيار التي ينتجها المصنع ويقدمها لعدد من القطاعات الصناعية بالمملكة، خاصة تلك التي لا تتوافر لها رسومات ومواصفات فنية للقطاعات العسكرية والحكومية والقطاع الخاص كافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى