منوعات

#جيب جلادييتور 2020 تتحدى الجميع كأفضل بيك-أب على الإطلاق

جيب جلادييتور 2020 الجديدة كلياً هي شاحنة البيك-أب متوسطة الحجم الأكثر قدرة على الإطلاق، فهي مبنية على تراث شاحنات جيب الصلبة والاعتمادية، مع مزيج لا يضاهى من الرشاقة وتصميم جيب الأصلي وحرية القيادة في الهواء الطلق، بالإضافة للبراعة وتعدد الوظائف، وقدرات الجر الأفضل في فئتها، والمحركات الاقتصادية، وديناميكية هائلة على الطرقات الممهدة والوعرة، فضلاً عن التقنيات وأنظمة السلامة المتطورة.

وتتمتع جيب جلادييتور 2020 بإمكانيات لا تضاهى، فهي الأفضل في فئتها على مستوى قدرات الجر وسعة استيعاب الأمتعة، كما تقدم أداء ديناميكي وآمن للركاب. ويأتي الأداء المميز على الطرقات الوعرة بفضل أنظمة Command-Trac و Rock- Trac 4×4، مع الجيل الثالث من محاور Dana 44، وترس Trac-Lok تفاضلي محدود الانزلاق، وميزة فصل قضيب التمايل، وإطارات للطرق الوعرة مقاس 33 بوصة.

وستتوفر جيب جلادييتور 2020 بفئات سبورت، سبورت S، أوفرلاند، و روبيكون. وسيتم بناؤها في مدينة توليدو بولاية أوهايو الأمريكية، على أن تصل لصالات البيع في الربع الثاني من عام 2019.

وتأتي جلادييتور بتصميم يعكس اللغة التصميمية لسيارات جيب الأصلية، لكن مع تفاصيل عصرية تعطيها مظهر رياضي وفريد، بدون أن تبتعد عن هوية علامة جيب التقليدية.

حيث تأتي الواجهة الأمامية بشبك التهوية الأسطوري ذو 7 خطوط عمودية، والذي رأيناه في طراز رانجلر، لكن فتحات التهوية في الشبك أصبحت أعرض مما يسمح بدخول كمية إضافية من الهواء، وهو أمر ضروري نظراً لأن جلادييتور ستكون قادرة على استيعاب حمولة أكثر من شقيقتها، كما أن الجهة العليا من الشبك مشدودة للخلف من أجل تحسين أيروديناميكية السيارة.

ويحيط بالشبك أضواء أمامية طراز LED، بالإضافة لأضواء ضبابية تزيد من عصرية تصميم الواجهة، كما أن موديلات جلادييتور المزودة بأضواء LED تتوفر مع أضواء نهارية، وتتمركز إشارات الانعطاف أمام رفارف العجلات الأمامية.

بالرجوع إلى الخلف نجد أن جلادييتور حصلت على أضواء خلفية مربعة طراز LED، مع باب عريض لصندوق الأمتعة، ويمكن تثبيت الباب بثلاث وضعيات مختلفة، في حين أن الأمتعة ستكون بأمان بفضل القفل الكهربائي لباب الصندوق.

وركزت الشركة على تعدد الوظائف في تصميم صندوق الأمتعة، حيث تم تزويد الأرضية بإضاءة ذكية، وقابس كهربائي بقدرة 400 واط، وأربطة تثبيت قوية مدمجة، كما يوفر نظام Trail Rail Cargo Management System خيارات إضافية للتحميل وتنظيم وتأمين الحمولة.

ويتمركز الإطار الاحتياطي بالمقاس الطبيعي تحت الصندوق خلف المحور الخلفي، حيث يمكن لهذه المنطقة تثبيت إطار يصل قياسه إلى 35 بوصة.

كما تتوفر بعض الإكسسوارات الإضافية للصندوق، مثل البخاخ الواقي للأرضية، ومقسّم للصندوق، وستأتي جلادييتور روبيكون مجهزة بغطاء حماية وقضبان خاصة للأرضية.

ويأتي إطار الزجاج الأمامي بتصميم ذو 4 براغي، مما يتيح إمكانية طيه بسهولة وسرعة، مع قضيب علوي يتصل بالعامود A ليبقى ثابتاً حتى عند طي الزجاج الامامي، وهذا الأمر يسمح كذلك لمرآة الرؤية الخلفية بالبقاء في مكانها حتى عند طي الزجاج الأمامي.

أما رفارف العجلات فهي تأتي بلون الطلاء الخارجي ومكونة من جزئين، مع لمسة باللون الأسفل في الجزء السفلي، وتتوفر بصورة قياسية في طراز أوفرلاند، أو بصورة اختيارية في طراز روبيكون.

الأبواب مصنوعة من الألمونيوم عالي الصلابة، وبالتالي تتمتع بوزن خلفيف، كما أن مقاس المفتاح المطلوب لفك الأبواب مكتوب عن المفصل بدلاً من تجربة عدة مقاسات للمفتاح عند فك الأبواب. وتتوفر حزمة أدوات لفك الأبواب وطي الزجاج الأمامي بصورة قياسية.

وتأتي جميع طرازات جلادييتور مجهزة بقضبان رياضية من لون السيارة، وهي ملحمة بالهيكل وتتمتع بمقابض مدمجة لجميع الركاب.

ويتوفر سقف قماشي من Sunrider يعطي السيارة دون منافسيها ميزة الركوب في الهواء الطلق، ويتميز هذا السقف بعزل أصوات الرياح ويمكن فتحه جزئياً أو بالكامل، كما يتميز السقف القماشي بدعامات تنزلق على سكك من أجل إزالة الزجاج الخلفي بسهولة.

وتتوفر طرازات جلادييتور أوفرلاند وروبيكون بسقف صلب من لون السيارة مكون من 3 أجزاء بصورة اختيارية، مما يعطيها مظهر أنيق وفريد، في حين أن السقف الصلب الأسود متوفر في جميع الطرازات، ويعطي خيارات إضافية للقيادة في الهواء الطلق، خصوصاً مع المقابض سهلة الاستخدام التي تتيح إمكانية إزالة وتركيب السقف الصلب بسهولة، وتتوفر جميع الأسقف الصلبة مع زجاج خلفي قابل للانزلاق يدوياً.

وهناك عشرات الخيارات بالنسبة للأبواب والسقف والزجاج، مما يعطي العملاء خيارات غير محدودة في تعديل مواصفات السيارة بحسب حاجتهم.

أما المقصورة، فهي تأتي بالتصميم التقليدي لطرازات جيب مع مجموعة من المزايا الحديثة والتقنيات المتطورة، مما يعطي السائق مزيجاً من تعدد الوظائف والراحة والشعور بإنك تركب سيارة جيب أصلية، خصوصاً مع التطعيمات الأنيقة والمواد عالية الجودة المتوفرة في المقصورة.

ويأتي الكونسول الوسطي بتصميم مستوحى من تراث جيب مع شكل جميل ومنظم، بالإضافة للمسات عصرية مميزة تختلف بحسب الطراز.

كما تتمتع لوحة أزرار التحكم بميزة اللمس الناعم، مع لمسات ودرازات إبداعية تتوفر بصورة قياسية في طراز أوفرلاند وبصورة اختيارية في روبيكون، ونلاحظ أن أزرار التحكم بنظام التكييف والنظام الصوتي وزر تشغيل المحرك ومداخل الاتصال متمركزة في متناول السائق، وتأتي فتحات التكييف محاطة بإطار من البلاتينوم كروم لإعطاء مظهر أنيق وشرس للمقصورة، ويحتوي الكونسول الوسطي كذلك على مقبض ناقل الحركة وزر الركن ومقبض التحكم بالنظام الترفيهي.

ويتميز زر تشغيل المحرك بغطاء مضاد لعوامل الطقس، وهو يتوفر بصورة قياسية في جميع طرازات جلادييتور ويتمركز في متناول السائق بسهولة تامة.

المقاعد مفروشة بالجلد أو القماش مع درزات ولمسات عديدة، وتتميز بدعم للظهر والأكتاف يمكن تعديله، بالإضافة لميزة التدفئة في المقاعد الأمامية وعجلة القيادة.

في الخلف نجد أن المقاعد الخلفية جديدة بالكامل ومصنوعة من مواد عالية الجودة، وبالتالي ستوفر مظهر رياضي مع راحة تامة للركاب، وتعتبر جلادييتور الأفضل في فئتها على صعيد مساحة الأرجل الخلفية، ويمكن تثبيت المقاعد من أجل تخزين الأمتعة، كما يمكن طي المقاع الخلفية للوصول إلى الأمتعة في الصندوق أو لتخزين بضائع طويلة.
وتعطي جلادييتور حلولاً كثيرة من أجل تخزين الحمولة بطرق ذكية، حيث تم تزويدها بجيوب شبكية تمتد على طول الأبواب، بالإضافة إلى العديد من وحدات التخزين لأجهزة الجوال.

ويمكن طي الجزء السفلي من المقاعد الخلفية بشكل عامودي، مما يعطي خيارات إضافية لتخزين الأمتعة، كما يتوفر صندوق اختياري قابل للقفل يعطي إمكانية تخزين بضائع متنوعة عند إزالة الأبواب، وهناك أيضاً مقسّمات اختيارية قابلة للإزالة قادرة على إنشاء 5 وحدات تخزين منفصلة ويمكن قفلها بنفس طريقة قفل صندوق الكونسول الوسطي والتابلوه.

وتتميز الجهة الداخلية من الأبواب الأمامية بغطاء قماشي ناعم، مع مقبض تحت مسند الذراع في كل باب، وبشكل عام تتميز ألواح الأبواب الداخلية بتصميم ذكي يسهل من عملية إزالة الأبواب، واحدة من المزايا المتوفرة في جلادييتور كذلك هي الدخول بدون مفتاح.

وحصلت لوحة العدادات على شاشة TFT لعرض المعلومات مقاس 3.5 بوصات في الوسط، أو شاشة اختيارية مقاس 7 بوصات، وستوفر الأخيرة إمكانية عرض المعلومات بأكثر من 100 طريقة مختلفة، بما فيها عرض الوسائط المتعددة وضغط الإطارات والتذكير بنفخ الإطارات وعداد سرعة رقمي. أما الأزرار على لوحة التحكم فتمكن السائق من التحكم بمستوى الصوت ومثبت السرعة، وبالتالي لن يحتاج لترك عجلة القيادة.

وتم تزويد المقصورة بشاشة عرض أساسية مقاس 7 بوصات أو اختيارية مقاس 8.4 بوصات للنظام الترفيهي الذي يدعم تطبيقي Apple CarPlay و Android Auto، وتتمركز الشاشة في أعلى الكونسول الوسطي، ويأتي النظام الترفيهي بالجيل الرابع من نظام Uconnect، الذي شهد تحسينات على صعيد التفاعل مع المستخدم والأداء العام مع سرعة أكبر وجودة وضوح أكبر. علماً بأن طراز جلادييتور سبورت يأتي مع شاشة مقاس 5 بوصات تعمل باللمس، وتحت شاشة العرض نجد أزرار التحكم بنظام التكييف والنظام الصوتي ومداخل الاتصال.

وسيحصل طراز روبيكون حصراً على ميزة الكاميرا الأمامية المخصصة للطرق الوعرة، والتي ترصد العقبات على الطرق بسهولة. وتتمركز الكاميرا الأمامية خلف الشبك الأمامي للواجهة.

وتم تجهيز المقصورة بمدخلي USB بالإضافة إلى مدخل USB-C في الأمام، أما في الخلف فيتوفر مدخلي USB يمكن الوصول إليهما بسهولة تامة للركاب في الخلف. ويتوفر كذلك قابس كهربائي AC بقوة 115 فولت.

التحسينات الصوتية الاختيارية تشمل مضخم صوت وسماعات لاسلكية قابلة للتحريك تتمركز خلف المقاعد الخلفية.
ميكانيكياً، ستتوفر جيب جلادييتور بمحركات متطورة واقتصادية في استهلاك الوقود، حيث سيتوفر في الوقت الحالي محرك بنتاستار V6 سعة 3.6 لترات، كما سيتوفر محرك إيكو-ديزل V6 سعة 3 لترات في عام 2020.

ويولد محرك بنتاستار V6 سعة 3.6 لترات قوة تصل إلى 285 حصان وعزم دوران 350 نيوتن-متر، مع نظام ESS بصورة قياسية. ويتصل المحرك بناقل حركة يدوي من 6 سرعات بصورة قياسية في جميع طرازات جلادييتور، مع توفر ناقل آلي من 8 سرعات بصورة اختيارية.

وقد أنتجت الشركة منذ عام 2010 وحتى اليوم أكثر من 8.6 ملايين نسخة من هذا المحرك، الذي أثبت نفسه في الأسواق بفضل قوته وجودته واقتصاديته وتكيفه. فضلاً عن فوزه بالعديد من الجوائز العالمية.

ويشتهر هذا المحرك بميزة المدى المنخفض للعزم، والتي تعتبر ضرورية على الطرقات الوعرة وفي الظروف الصعبة، مثل جر مقطورة أو نقل حمولة ثقيلة.

أما محرك الديزل V6 سعة 3 لترات، فسيتوفر في الأسواق اعتباراً من عام 2020، وستبلغ قوته 260 حصان مع عزم دوران 600 نيوتن-متر، مع نظام ESS وناقل حركة آلي من 8 سرعات بصورة قياسية مصمم ليتحمل العزم الإضافي.

وقد قام مهنسو فيات كرايسلر بتعديل المحرك من أجل أن يتوافق مع اللوائح وقوانين استهلاك الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتم تزويد محرك الديزل بشاحن توربيني معدل، ويوفر هذا المحرك انبعاثات أقل ونظام احتراق محسن، فضلاً عن الاستهلاك المنخفض للوقود بفض نظام Low Pressure Cooled Exhaust Gas Recirculation.
ويتميز ناقل الحركة ذو 8 سرعات باستغلال كامل قدرات المحرك مع تنقيلات سلسة وفعالة لإرسال القوة إلى العجلات، كما يعطي استجابة سريعة على مختلف الطرقات، مع أقل قدر من الأصوات والاهتزازات.

وستقدم جلادييتور أداء لا يضاهى على الطرقات الوعرة بفضل أنظمة Command-Trac و Rock- Trac 4×4، مع الجيل الثالث من محاور Dana 44، وترس Trac-Lok تفاضلي محدود الانزلاق، وميزة فصل قضيب التمايل، وإطارات للطرق الوعرة مقاس 33 بوصة، كما سيأتي طراز روبيكون مزوداً بإطارات مقاس 33 بوصة بصورة قياسية.

وبفضل هذه المواصفات، ستكون السيارة قادرة على السير في مياه عمقها 30 بوصة، كما تحقق أفضل معدلات سحب للشاحنات متوسطة الحجم، حيث ستصل إلى 7,650 رطل، بالإضافة قدرة حمل بضائع هي الأفضل في فئتها تصل إلى 1,600 رطل.

جيب جلادييتور مبنية على تصميم body-on-frame، والذي يستخدم مواد متطورة وهندسة دقيقة ليكون خفيف الوزن وفي ذات الوقت عالي الصلابة والتحمل، فهو يتميز بإطار مصنوع من الحديد عالي الصلابة وخفيف الوزن.

وعند مقارنة جلادييتور مع شقيقتها رانجلر ذات 4 أبواب، سنجد أن البيك-أب الجديدة أطول بمقدار 31 بوصة، أما قاعدة العجلات فهي أطول بمقدار 19.4 بوصة، حيث تتشارك قاعدة العجلات الطويلة مع صندوق الأمتعة في إعطاء توزيع أفضل للوزن وراحة أكبر في الركوب عند تحميل البضائع.

وتم زيادة طول المكابح وخطوط الوقود ونظام العادم لتتناسب مع التغييرات التي شهدها الهيكل، والنتيجة هي شاحنة البيك-أب الأكثر قدرة على الإطلاق.

وزودت الشركة سيارتها الجديدة بأكثر من 80 تقنية سلامة سواءً كانت نشطة أو غير نشطة، وتتضمن نظام رصد البقعة العمياء، ونظام التحذير من حركة المرور الخلفية، وكاميرا أمامية للطرقات الوعرة، وكاميرا ParkView قياسية مع خطوط ديناميكية، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، ونظام التحكم بالاستقرار الإلكتروني مع ميز تخفيف التمايل الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى