المحلية

الصحة تطلق حملة تطعيم الأنفلونزا الموسمية والحمى الشوكية للراغبين في الحج

أطلقت وزارة الصحة حملة بعنوان (لا حج بلا تطعيم) تهدف إلى رفع معدلات التغطية باللقاحات الخاصة بموسم الحج بين الحجاج وبالتالي التقليل من احتمالات الإصابة بالأمراض المعدية ومضاعفاتها.
وقد إنطلقت حملة التطعيم في جميع مناطق ومحافظات المملكة يوم الأحد 29 شوال 1438هـ و تهدف إلى توفير لقاح الأنفلونزا الموسمية ولقاح الحمى الشوكية للراغبين في أداء فريضة الحج بالإضافة للعاملين على خدمة الحجيج من مختلف القطاعات و سكان مكة المكرمة والمدينة المنورة بإعتبارهما مناطق حج.
و تستمر حملة التطعيم حتى نهاية شهر ذي القعدة.
وتستهدف الحملة جميع حجاج الداخل بمختلف فئاتهم العمرية اذا لم توجد هناك مانع طبي للتطعيم.

و للحصول على الحماية القصوى من هذه اللقاحات فيجب ان تؤخذ قبل بداية الحج بإسبوعين على الأقل و يلزم اخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية سنوياً بينما لقاح الحمى الشوكية المدمج فيلزم أخذه مرة كل خمس سنوات.

و تشكل الامراض ذات البعد الوبائي مثل الانفلونزا و الحمى الشوكية خطراً على الصحة العامة في التجمعات البشرية مثل الحج. و تعطي اللقاحات مناعة كافية باْذن الله لمنع حدوث هذه الامراض و تقليل المضاعفات الناجمة عنها.
وتنسق وزارة الصحة مع وزارة الحج لربط إصدار تصاريح الحج بالحصول على هذه اللقاحات في الوقت المحدد. كذلك تم توزيع كميات كافية من اللقاحات على المستشفيات و المراكز الصحية في مختلف مناطق المملكة لتمكين الراغبين في الحج من الحصول عليها بيسر و سهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى