رياضةرياضه محليه

ديربي جدة.. الإتحاد يسعى لإنهاء السبع العجاف والأهلي يتمسك بالمنافسة

يحتضن ملعب الجوهرة نسخة جديدة من ديربي جدة، والذي يجمع الأهلي والإتحاد، مساء الأحد، ضمن قمة مباريات الأسبوع العاشر لبطولة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين؛ حيث تعدّ هذه المواجهة حاسمة للفريقين.

ويحتلّ الأهلي المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري برصيد 19 نقطة، ويتطلع لمصالحة جماهيره واستعادة نغمة الانتصارات بعد الهزيمة الصادمة التي تعرض لها في الجولة الماضية أمام القادسية بهدفين دون مقابل، ومواصلة البقاء في دائرة المنافسة مع ناديي الهلال والنصر، بينما يحتلّ الإتحاد المركز الأخير برصيد نقطتين، لكن مباراة الدربي لها حسابات خاصة.

ويعول الإتحاديون كثيرًا على مدربهم الكرواتي بيليتش الذي يخوض اختباره الأول في الديربي وأمامه مهمة صعبة لانتشال فريقه من قاع الترتيب الذي يحل به برصيد نقطتين فقط من 9 مباريات خاضها.

وعلى عكس كل مواجهاتهما السابقة يخوض الفريقان مباراة استثنائية وعلى غير العادة، حيث إن الأهلي تضاءلت فرصه للمنافسة على اللقب، ولذلك فإن التعادل أو الخسارة ستبعده كثيرًا عن المتصدر بفارق قد يصل إلى 10 نقاط، في حين أن فوز الإتحاد قد يعتبر الأهم لأنه سيوقف تفوق غريمه التقليدي في الديربي، بالإضافة إلى أنها ستكون دفعة معنوية للفريق في المراحل المقبلة.

السنوات الماضية شهدت اكتساح الأهلي مواجهات الديربي التي جمعته بجاره الإتحاد منذ مارس 2012، وهي المباراة التي شهدت الفوز الإتحادي الأخير في الدوري، عندما سجل نايف هزازي الهدف الوحيد في تلك المباراة.

ولم يعرف الإتحاد طعم الفوز على الأهلي منذ ما يقارب 7 سنوات في مواجهتهما في الدوري؛ حيث كان آخر فوز للعميد على غريمه التقليدي في موسم 2011-2012 وتحديدًا بتاريخ 29 مارس 2012، حينما فاز بهدف نظيف سجله مهاجمه السابق نايف هزازي.

الأهلي VS الإتحاد.. تاريخ وأرقام

أول لقاء جمع قطبي جدة في كأس ولي العهد، عام 1958، وقتها بلغ الحضور أكثر من 12 ألف متفرج، وانتهى اللقاء بفوز النمور بثلاثة أهداف لهدفين.

أول مواجهة جمعت الفريقين بالدوري كانت في موسم 1977 وحسم الأهلي يوم لقاء الديربي على حساب الإتحاد بهدفين نظيفين حملا توقيع سعد الحربي وإدريس آدم.

سعيد غراب هو هداف تاريخ مواجهات الديربي برصيد 19 هدفًا، بواقع 16 مع الإتحاد و3 أهداف بقميص الأهلي.

الفريقان تقابلا في 182 مباراة في جميع البطولات وكانت للأهلي الغلبة، حيث فاز في 82 مباراة مقابل 48 للإتحاد والتعادل في 52 مباراة.

التقى الإتحاد والأهلي 20 مرة في دوري المحترفين، فاز الإتحاد 6 مرات في أول 8 لقاءات، ثم فاز الأهلي 6 مرات في آخر 12 لقاء.

لم يفز الإتحاد في آخر 12 مباراة لعبها أمام الأهلي في دوري المحترفين، في أطول سلسلة له بلا فوز أمام فريق في تاريخ المنافسة.

آخر فوز للإتحاد على الأهلي في دوري المحترفين السعودي حققه مدرب سعودي (عبدالله غراب في مارس 2012 بنتيجة 1-0).. فشل 6 مدربين أجانب مختلفين في الفوز على الأهلي منذ ذلك الحين.

خسر الإتحاد 7 مرات في أول 9 جولات هذا الموسم في دوري المحترفين السعودي، ولم يحقق أي فوز.. هناك فريقان فقط خسرا أكثر بعد أول 9 جولات في تاريخ المنافسة، وهما الأنصار (9 في 2011/2012) والوحدة (8 في 2012/2013).

خسر الأهلي مرتين في 9 جولات هذا الموسم في دوري المحترفين السعودي لكن الخسارتين حدثتا خلال آخر 4 جولات.

تلقّى الأهلي مجموع 9 أهداف في آخر 4 مباريات لعبها في الدوري، بقدر التي تلقاها في 16 مباراة سابقة مجتمعة.

الإتحاد هو الفريق الوحيد الذي لم يفز ولم يفتتح التسجيل، وتلقى هدف المباراة الأول في جميع مبارياته هذا الموسم في الدوري.

أسهم نجم الأهلي عمر السومة في إحراز أهداف الأهلي الثلاثة الماضية أمام الإتحاد في الدوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى