أخبار العالم

فورين بوليسي: تطبيق تليجرام يكتب نهاية النظام الإيراني

نشر موقع “فورين بوليسي”، تقريرًا مفاده، أن تطبيق “تلغرام” الذي كان أحد الأسباب الرئيسة لفوز الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بالانتخابات الرئاسية عام 2017، قد يكتب نهايته، بعدما أصبح متنفسًا للإيرانيين للتعبير حيال النظام القمعي.

وبات التطبيق مصدرًا للإيرانيين لقراءة الأخبار وتداولها، بينما يراه النظام الإيراني مصدر تحريض على العنف وترويج الأخبار الكاذبة، وفق الموقع.

ونقل الموقع عن مصدر إيراني (لم يسمّه) قوله، إنه بعد مرور سنة على الانتخابات الرئاسية، قد يكون تلجرام سببًا في سقوط روحاني، حيث يدعم ضعف العملة المحلية بنشر أخبار وشائعات بين التجار ورجال الأعمال يقود العملة الإيرانية إلى هبوط متسارع.

بدورهم يستخدم تجار العملات التطبيق للترويج للدولار الذي أقبل عليه الإيرانيون مؤخرًا بقوة عقب إعادة فرض العقوبات الأمريكية التي أثرت على الريال الإيراني، كما ينشر التجار كل الأخبار المتعلقة بالدولار وتحولاته، مع تقديم المشورة حول سوق العملات ومعلومات الشراء، لتحفيز الإيرانيين على شراء الدولار والتخلي عن الريال.

وكان النظام الإيراني قد حظر في إبريل الماضي على الهيئات الرسمية استخدام “تلغرام”، رغم شعبيته الكبيرة، حيث يستخدمه 40 مليون إيراني.

يذكر أن صندوق النقد الدولي توقع انكماش الاقتصاد الإيراني، بسبب إعادة فرض العقوبات الأمريكية، مرتكزًا في تقريره الدوري على أنه من المتوقع أن ينكمش اقتصاد إيران بنسبة 1.5 بالمئة هذا العام، على أن ينكمش بـ3.6 بالمئة في عام 2019.

وكان الصندوق توقع في مايو نموّ الاقتصاد الإيراني بـ4 بالمئة في عام 2018 والعام الذي سيليه، قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعادة فرض العقوبات على طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى