أخبار العالم

الأردن يفرض رسومًا جمركية على الواردات التركية

بدأ الأردن، اليوم (الخميس)، فرض رسوم جمركية على السلع الواردة من تركيا، عقب إلغاء الحكومة الأردنية في مايو الماضي، لاتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.

وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، تعميمًا موجهًا لغرفتي الصناعة والتجارة، بأن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا ستصبح غير نافذة اعتبارًا من اليوم، وسيتم فرض تعريفة جمركية تتراوح على الواردات التركية تتراوح ما بين 15% و30 % حسب المنتج.

وأشار التعميم الوزاري، إلى أنه سيتم تعديل التعريفة الجمركية الأردنية المطبقة على الواردات من تركيا، وتطبيق الرسوم الجمركية على الواردات القادمة للأدرن.

وكان الأردن وقع اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة مع تركيا، في ديسمبر 2009، ودخلت حيز التنفيذ في مارس 2011، وقررت “عمان” إلغاء الاتفاقية لعدم تحقيقها النتائج المنشودة، إضافة لعدم وجود تناسب بين الصادرات الأردنية إلى تركيا مقارنة بالواردات التركية للأردن.

وتكشف الأرقام الرسمية تراجع الصادرات الأردنية إلى تركيا من يناير إلى أغسطس الماضي، بنسبة 6%، لتصل إلى 44.2 مليون دينار، بدلًا من 47.1 مليون دينار عن نفس الفترة من 2017.

كما ارتفعت الواردات التركية للأردن، في الفترة من يناير حتى أغسطس الماضي، بنسبة 6%، لتصل إلى 352.7 مليون دينار، مقارنة بـ333.6 مليون دينار لنفس الفترة من 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى