المحلية

بمشاركة مسؤولي 18 جهة حكومية وخاصة المملكة تطلق كود البناء السعودي رسمياً

دشن معالي وزير التجارة والاستثمار د. ماجد بن عبد الله القصبي، كود البناء السعودي، وذلك خلال حفل أقيم بمشاركة عدد من أصحاب السمو والمعالي ومسؤولي أكثر من 18 جهة حكومية وخاصة وأكاديمية.

وقال وزير التجارة والاستثمار – في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي د. سعد القصبي- : أن الكود عمل وطني سينعكس إيجاباً بمشيئة الله على مسيرة التنمية المستدامة في المملكة وفق مستهدفات رؤيتنا الطموحة 2030.

وأضاف قائلاً: لقد رسخت رؤية المملكة 2030، وتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، نموذجاً جديداً وفعّالاً في العمل التكاملي، مشيراً إلى أن أعمال اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي تمثل أحد النماذج الوطنية المشرفة في العمل الجماعي، حيث تكاملت خلاله جهود أكثر من 18 جهة حكومية، وشارك فيه إنجازه فرق فنية وأكاديمية، وعمل على تطويره مختصون في مجالات متعددة.

وأوضح القصبي أن نظام تطبيق كود البناء السعودي أسند عدد من المهام التنظيمية والرقابية لعدد من الجهات، لضمان تطبيق فعّال وصحيح لمتطلبات واشتراطات الكود بما يعود بالنفع على المصلحة العامة، وسيتولى الزملاء في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الشؤون البلدية والقرية، والدفاع المدني، القيام بتلك المهام وفق ما حدده النظام، معبّراً عن ثقته في أن يكون التكامل والتناغم في عمل الجهات المعنية بالتطبيق على نفس القدر من التميز والتعاون الذي شهدته أعمال اللجنة أثناء تطوير الكود.

من جهته قال معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ كود البناء السعودي سيسهم بمشيئة الله في ضبط التنمية العمرانية بالمملكة وإيجاد بيئة حضرية مميزة بكافة المدن، وهو ثمرة جهود كبيرة للجهات الوطنية والحكومية المشاركة في اللجنة الوطنية لكود البناء، مشيراً إلى إنشاء وزارة الشؤون البلدية والقروية وحدة مركزية لتطبيق الكود وتدريب منسوبيها على تطبيق متطلبات واشتراطات الكود.

فيما أكد معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل على أن كود البناء السعودي سوف يلعب دوراً محورياً في جودة الوحدات السكنية واستدامتها وحماية الأرواح والممتلكات، مشيراً إلى أن وزارة الإسكان تتخذ من كود البناء السعودي مرجعاً لتوفر الاشتراطات والمعايير التي تحقق أهداف الوزارة في توفير مساكن ذات جودة بما يؤدي إلى تخفيض تكاليف التشغيل والصيانة. معبراً عن شكره للجنة الوطنية لكود البناء السعودي وجميع القطاعات والجهات المشاركة في إنجاز هذا العمل الوطني.

أما معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبد الله العمرو فقال يعتبر تدشين الكود نقلة رائدة في مجال تطبيق معايير واشتراطات ومواصفات السلامة في المباني والمنشآت في المملكة، وقد جاء هذا العمل ليتواكب مع رؤية 2030 ويحقق معايير السلامة في المشاريع ويكون مرجعاً تشريعاً هاماً لجميع الجهات ويمنع الممارسات الخاطئة، وتخدم أهداف الجهات ذات العلاقة في التنفيذ والرقابة والمتابعة.

وأعرب نائب رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي د. نايف بن محمد العبادي – في كلمته – عن تطلع اللجنة لأن يمثل هذا الكود المرجعية الفنية والعلمية لأعمال التشييد والبناء، بما يُمكّن هذ القطاع الهام من الإسهام في نمو وتنوع الاقتصاد الوطني وفق الرؤية الطموحة للمملكة ٢٠٣٠. وبما يرسخ الريادة الإقليمية للمملكة العربية السعودية لكونه الكود الأساس لكود البناء الخليجي الذي يجري إعداده من قبل هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي.

واختتم حفل التدشين الرسمي لكود البناء السعودي بتكريم عدد من ساهموا في رحلة تطويره وإصداره، والذين من بينهم الرؤساء السابقين للجنة الوطنية لكود البناء السعودي، إلى جانب أعضاء اللجنة الوطنية واللجنة الاستشارية وفرق العمل التي شاركت في هذا المنجز الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى