مال واعمال

1.5 مليار دولار لتمويل المؤسسات الصغيرة في غرب القارة السمراء

كشف الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ISDB)، المهندس هاني سالم سنبل، عن إطلاق برنامج لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول غرب أفريقيا الثمان، والذي يهدف إلى سد النقص الكبير في أنشطة التمويل التجاري على مستويات هذا القطاع الحيوي.
ومن ضمن مسارات البرنامج، تقديم عروض التمويل وبناء القدرات والخدمات الاستشارية للشركاء من البنوك وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (WAEMU)، وعلى وجه الخصوص، جمهورية بنين، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، وجمهورية غينيا بيساو، ومالي، والنيجر، والسنغال، وتوغو.

— الطرح التجريبي
وتم اختيار كوريس بنك إنترناشيونال (CBI SA) من قبل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) ليكون البنك الذي سيشهد الطرح التجريبي لبرنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول غرب أفريقيا.
وسيشمل مراحل الطرح التجريبي لهذا البرنامج، توفير سبل الدعم والمساندة لكوريس بنك إنترناشيونال من أجل تحديث أدواته وإجراءات الإقراض المطبقة لديه لإتاحة المزيد من الفرص أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على تسهيلات التمويل اللازمة لنمو وازدهار أعمالها، كما سيوفر البرنامج الدعم لها من خلال بناء القدرات بهدف جعلها أكثر قبولاً في التعاملات المصرفية.
ومن المقرر إجراء طرحين تجريبين للبرنامج الأول في دولة بوركينا فاسو ثم في السنغال، وقال المهندس سنبل:”كانت بوركينا فاسو المستفيد الأول من المبادرة التي طرحتها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتمكنا منذ ذلك الحين من إقامة علاقة قوية مع الحكومة لغرض إنشاء محفظة نموذجية من العمليات والتي يمكننا تطبيقها في دول أخرى”.
— العمود الفقري
وصُمم البرنامج لدعم وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول غرب أفريقيا، من أجل خلق رابط مشترك بين نمو وتطوير الأعمال وأنشطة التمويل التجاري، كونها تشكل العمود الفقري للاقتصاد الناشئ في أفريقيا، لذا فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة هذه بحاجة الآن وأكثر من أي وقت مضى للحصول على تسهيلات التمويل التجاري، كما أنه سيساهم في تعزيز فرص الاستفادة من تسهيلات وأدوات التمويل المتاحة في بنوك دول غرب أفريقيا والمخصصة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة فيها.
وأكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، بأن أنشطتهم التمويلية لعبت دوراً محورياً في استكمال الدعم المقدم من قبل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى بوركينا فاسو، والذي يشمل القطاعات الحيوية والمهمة في دفع عجلة نموها الاقتصادي.
وخلال حفل خاص تم إطلاق العديد من المبادرات الرئيسية برعاية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) أثناء فعاليات النسخة الخامسة من منتدى “إعادة توسيم إفريقيا” Rebranding Africa Forum، الذي انعقد في بوركينا فاسو ما بين 5-6 من أكتوبر الجاري، حضره روش مارك كريستيان كابوري، رئيس بوركينا فاسو، ومحمدو يوسوفو، رئيس النيجر، ونانا آدو دانكوا أكوفو آدو رئيس غانا، وروسين سوري كوليبالي وزير الاقتصاد والمالية والتنمية في بوركينا فاسو.
حيث أعلن في اللقاء الأول إبرام اتفاقية إطارية بقيمة 1.5 مليار دولار بين حكومة بوركينا فاسو والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، من شأنها أن تساهم في تعبئة الموارد المالية لتمويل أنشطة تصدير السلع الزراعية (القطن واستيراد المدخلات الزراعية والمواد الغذائية)، بالإضافة إلى سلع الطاقة، مثل النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة، كما ستقدم المؤسسة بتقديم مصادر تمويل أوسع نطاقاً إلى البنوك المحلية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية وتنفيذ برامج بناء القدرات في القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد المحلي.

— (معلومات انفوجرافيك)
 أهداف برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة
 سد النقص الكبير في أنشطة التمويل التجاري
 تقديم تسهيلات التمويل اللازمة لنمو وازدهار الأعمال
 بناء قدراتها لجعلها أكثر قبولاً في التعاملات المصرفية
 تشكل هذه الشركات العمود الفقري للاقتصاد الناشئ في القارة السمراء
 خلق رابط مشترك بين نمو وتطوير الأعمال وأنشطة التمويل التجاري
 8دول مستفيدة
 بوركينا فاسو
 جمهورية بنين
 غينيا بيساو
 النيجر
 مالي
 السنغال
 ساحل العاج
 توغو

مسارات تمويل الـ 1,5 مليار دول
 تعبئة الموارد المالية لتمويل أنشطة تصدير السلع الزراعية سلع الطاقة
 تقديم مصادر تمويل للبنوك المحلية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة
 تنفيذ برامج بناء القدرات في القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد المحلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى