المحلية

بيانات الإحصاء توضح أهم السلع والخدمات التي انخفضت أسعارها داخل المملكة

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء تراجع ملحوظ في أسعار 100 سلعة وخدمة في الأسواق المحلية، بنسب تراوحت بين 19 %، و0.22 %، خلال شهر يونيو 2017، مقابل الشهر نفسه من العام الماضي 2016.

وبحسب البيانات، انخفض سعر 51 سلعة غذائية، منها: الرز، واللحوم، و30 سلعة من المواد الإنشائية المستخدمة في البناء وثماني سلع غير غذائية، وأربع خدمات، منها تكاليف الحفلات، وإيجار الشقق والمنازل، وسبع سلع وسيطة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء، ارتفاع أسعار 30 سلعة أخرى، وبالنظر إلى أبزر السلع الغذائية، التي ارتفعت أسعارها، جاءت المشروبات الغازية في صدارة السلع التي ارتفعت أسعارها بنسبة زيادة 48 %، ثم اليوسفي الباكستاني المرتفع بنسبة سبعة في المئة، تلاه الثوم الصيني بنسبة زيادة ستة في المئة.

أما السلع غير الغذائية، فتصدرتها «سجائر مارلبورو» التي ارتفعت سعرها بنسبة 100%، ثم العباءة النسائية بزيادة 2.61 %، وارتفعت حفاظات الأطفال بنسبة 0.32 %، فيما ارتفعت أسعار الخدمات، مثل الإقامة في الفنادق بنسبة 13.3 %، والإقامة في الشقق المفروشة بنسبة 12 %، وصعدت أسعار الخياطة (رجالي أو نسائي) بأكثر من 5%.

وارتفعت أسعار السلع الإنشائية بنسب متفاوتة، إذ ارتفع سعر كابلات ربط الحديد الصيني بنسبة 5%، فيما ارتفع سعر الخشب الروماني بنسبة 3 %.

وفي المقابل، كانت أبرز السلع الغذائية التي تراجعت أسعارها: الطماطم المحلية، بنسبة 15.3 %، وهبط سعر العنب المحلي بنسبة 9%، وتراجعت نفقات الحفلات والأفراح بنسبة 3%، وتراجعت أسعار حديد التسليح بنسبة 3.5 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى