المحلية

وزارات تنفذ مشاريع الخزن الاستراتيجي للحد من آثار الأزمات المفاجئة

تنفذ عدة وزارات مشاريع الخزن الاستراتيجي في مناطق مختلفة، للحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية المفاجئة والمتوقعة على الأمن الغذائي والمائي.

ويتم ذلك من خلال توفير مخزون استراتيجي للسلع الغذائية الحساسة والمهمة للأمن الغذائي والمياه والمنتجات النفطية، يكفي مدة تصل إلى عام أو أكثر، وكذلك السلع التي قد يزداد الطلب عليها بنسبة 100 في المئة عام 2030 بحسب ‘‘الحياة‘‘.

وفي هذا الصدد، وقع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالرحمن الفضلي أخيراً، خطاب ترسية مشروع لإنشاء 17 خزاناً استراتيجياً في منطقة الشرائع بمكة المكرمة والهدا في الطائف، سعة الواحد منها 170 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 2.9 مليون متر مكعب من المياه.

ويخدم هذا المشروع المدينتين، من خلال زيادة الخزن التشغيلي. وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 1095 يوماً، على أن يتم اكتمال وتسليم الخزانات وتشغيلها في شكل تدريجي خلال مدة المشروع.

وأطلقت المملكة قبل أعوام «مشروع البرنامج السعودي للخزن الاستراتيجي للمنتجات النفطية»، الذي أنشأ خمسة مشاريع في كل من الرياض وجدة وأبها والمدينة المنورة والقصيم، ومن خلالها أصبحت «أرامكو» قادرة على توفير ما تحتاج إليه من كميات الوقود في الظروف الطارئة، ويمكنها أن تستثمر الوقود المخزن اقتصادياً، وذلك بتزويد دول العالم في الحالات الحرجة، وتعويض ذلك من الخزانات الكامنة في أعماق الأرض».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى