أخبار العالم

القمة بين ترامب وبوتين.. الأمريكي يشدد على ضرورة الضغط على إيران.. والروسي: لم نتدخل في الانتخابات

شدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال لقائه مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على ضرورة الضغط على إيران لوقف نشاطها النووي، فيما أكد الأخير أن موسكو لم تتدخل نهائيا في الانتخابات الأمريكية.

وأوضح ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس بوتين اليوم الاثنين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا كانت في أسوأ حالاتها قبل 4 ساعات فقط لكنها تحسنت.

وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة الأمريكية تشدد على ضرورة الضغط على إيران لوقف أنشطتها النووية، كما أكد سعيها إلى منافسة روسيا في بيع الغاز للسوق الأوروبي.

من جانبه، أكد بوتين أن بلاده لم تتدخل مطلقا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، بقوله: “كان علي أن أكرر ما سبق أن قلته عدة مرات، الحكومة الروسية لم تتدخل إطلاقا ولا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة، بما في ذلك العملية الانتخابية”.

وشدّد على أهمية التعاون بين واشنطن وموسكو حيال الأمن الدولي، ومن الضروري بناء استراتيجية موحدة للتعاون، مرحبا بالتعاون بين أجهزة الاستخبارات الروسية والأميركية، خاصة في مجال جرائم المعلوماتية، بقوله: “نؤيد تمديد تعاوننا في مجالي مكافحة الإرهاب ومكافحة جرائم المعلوماتية.. أجهزتنا الاستخبارية تحقق نجاحا كبيرا”.

ولفت بوتين إلى أن المفاوضات مع الرئيس ترامب عُقدت في جو منفتح وصريح، مبينا أن هناك نقاط تماس كثيرة نرتكز عليها، فالدولتان تتعاونان في حل الأزمة الإنسانية في سوريا، ولدينا إمكانات لهذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى