أخبار العالم

أئمة تونس تدعو لإصدار فتوى تبطل الحج

دعت نقابة الأئمة في تونس إلى إصدار فتوى من قبل مفتي الديار التونسية تبطل الحج لهذا العام؛ نظرًا لارتفاع أسعار الحج وطريقة التونسيين في التعامل معه.

وأكد نقيب الأئمة فاضل عاشور أن الحج أصبح مجرد ” فلكلور ” ومصدر للتباھي والبذخ عند بعض التونسیین ولیس فقط فریضة تؤدى مرة واحدة.

كما أوضح ” عاشور ” أن الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد وارتفاع نسبة الفقر وتراجع التنمیة، هو السبب الرئيسي لبحث الاستفادة من أموال الحج التي ينفقها التونسيين في مشاریع خیریة وھادفة لبلدھم بدل التداین من أجل الحج مرة وأكثر، قائلًا ” ولا ننسى أن أھم ركن في الحج ھو الاستطاعة “.

ومن جانبها ردت وزارة الشؤون الدینیة على الدعوات بإلغاء الحج وإصدار فتوى تبطله، حيث أكد مستشار وزیر الشؤون الدینیة حكیم عماري أن نقابة الأئمة لا تمثل بأي شكل من الأشكال موقف وزارة الشؤون الدینیة وأن دعوات رئیسھا تلزمه شخصیًا فقط.

كما أشار إلى أنه ال يجوز شرعًا الإفتاء في إلغاء الفريضة، لافتًا إلى أن ما تقوم به ھذه الجمعیة يعتبر تشویشًا على العلاقات المتینة التونسیة السعودیة.

ولفت إلى أن السلطات سعودیة عبرت عن استيائها وغضبھا من هذه الدعوات، كما أن السفیر التونسي بالسعودیة سیقوم بتوضیح الأمر للجھات المعنیة ھناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى