المحلية

السعودية والعالم ينتظر أطول يوم في 2018

يتوقع علماء الفلك، أن يدوم أطول يوم ضوئي لعام 2018 في نصف الكرة الشمالي، يوم 21 يونيو الجاري، وسيستمر لمدة 17 ساعة و33 دقيقة، قبيل بدء الصيف الفلكي.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، إن الانقلاب الصيفي سيحدث يوم الخميس 21 يونيو 2018 عند الساعة 1:07 بعد الظهر بتوقيت السعودية، في السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهو أول أيام فصل الصيف فلكيًا ويستمر 93 يومًا و15 ساعة و47 دقيقة.

وفي هذا اليوم تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي في قبة السماء وتكون مباشرة فوق مدار السرطان، وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وتغرب في أقصى الشمال الغربي. والسبب في ذلك؛ أن الأرض تدور حول الشمس مائلة حول محورها بمقدار 23 درجة ونصف، وهي الآن تقع في مكان في الفضاء؛ حيث القطب الشمالي للكرة الأرضية مائل باتجاه الشمس.

لذلك، نعيش أطول فترة من ساعات النهار شمال خط الاستواء؛ حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة في الانقلاب الصيفي، في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية جنوب خط الاستواء؛ حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

ومعنى الانقلاب الصيفي هو تعامد الشمس تمامًا فوق مدار السرطان وبلوغ ميل كوكب الأرض أقصى درجة له جهة الشمال (23.5 درجة)، ومنذ ذلك اليوم يبدأ فصل الصيف فلكيًّا في نصف الكرة الشمالي، وفصل الشتاء فلكيًّا في نصف الكرة الجنوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى