المحلية

“هيئة الغذاء والدواء” 10.9 % من تمور المصانع ملوثة بمبيدات أعلى من الحد المسموح

بعد نحو 10 أيام من بدء مهلة الهيئة العامة «الغذاء والدواء» لمصنّعي ومستوردي التمور مدة شهرين لتصحيح أوضاعهم بشأن وضع معلومات البطاقة الغذائية على منتجاتهم .
أظهرت نتائج ١٦٥ عينة من ٤٢ مصنعًا للتمور في ١٧ مدينة ومحافظة أجرتها الهيئة ، أن ١٠.٩٪؜منها غير مطابقة للحدود المسموح بها من بقايا المبيدات في الأغذية ، فيما تطابقت ٨٩.١٪؜ من العينات مع الحدود المسموح بها ، وذلك خلال النصف الاول من العام الحالي.
وأوضحت الهيئة أنه اتضح تواجد مبيدي Ethion.Carbendazim في بعض عينات التمور وهي من المبيدات التي حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة استخدامها .
وتأتي الزيارات الرقابية لمصانع التمور استمرارًا لجهود الهيئة العامة للغذاء والدواء في خفض نسبة بقايا المبيدات في الأغذية من خلال تنفيذ البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات ، الذي يتضمن جولات رقابية روتينية على جميع مصانع التمور في المملكة لسحب عينات عشوائية منها ،وتحليلها بهدف الكشف عن مستويات بقايا المبيدات بها ومقارنتها بالحدود المسموح بتواجدها دوليا ومحليًا ، واتخاذ الاجراءات النظامية على العينات غير المطابقة، وذلك ضمن خطة البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية الذي تم تدشينه بداية ١٤٣٩ هـ.
ويتم خلال الزيارات التفتيش على مرافق المصنع كافةً،والتأكد من التزامه بتطبيق الاشتراطات واتخاذ الاجراءات على المصانع التي أظهرت نتائج تحليل العينات التي سُحبت منها احتواؤها على بقايا مبيدات بنسب تجاوزت الحدود المسموح بها .
وتشمل الاجراءات المتخذة بحق المصانع المخالفة
-اخطارها بالعينات المخالفة،
-ضبط وحجز العينات ،
-القيام بزيارت أخرى للمصانع للتأكد من الاجراءات التصحيحية المتخذة ، وسحب عينات جديدةللتأكد ،
-اخذ تعهدات خطية من المصانع المخالفة بعدم تكرار المخالفة والالتزام بسلامة المنتجات ، ومطابقتها المواصفات القياسية المعتمدة بنسب بقايا المبيدات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى