أخبار العالم

تفاصيل 13 شرطًا بقائمة المطالب العربية المرسلة إلى قطر

انشغلت كافة وسائل الإعلام العالمية بتفاصيل قائمة المطالب التي أرسلتها دول الخليج إلى قطر -عبر وساطة كويتية- والتي اشترطت تنفيذها أولًا لإعادة النظر في مسألة قطع العلاقات.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أعدت قائمة بـ13 مطلبًا، يجب على الدوحة الرد عليها خلال مهلة مدتها 10 أيام، وتوضيح مدى رغبتها في الالتزام بها من عدمه، في الوقت الذي أكدت فيه وكالة “رويترز” أن الكويت سلمت القائمة إلى الدوحة؛ ما يعني أن مهلة الأيام العشرة بدأت بالفعل.

فيما وصفت صحيفة “جارديان” قائمة المطالب بـ”الصارمة”، مؤكدةً أن الدول التي قدمتها لن تتنازل عن أي شرط فيها.

من جانبها، قالت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، إنها حصلت على نسخة من قائمة المطالب باللغة العربية من إحدى الدول المعنية بالأزمة، مضيفةً أن أبرز الشروط كانت كالتالي:

– إغلاق شبكة “الجزيرة” والقنوات التابعة لها.

– تخفيض العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومغادرة أي عنصر من الحرس الثوري الإيراني موجود على الأراضي القطرية، والامتناع عن ممارسة أي نشاط تجاري يتعارض مع العقوبات الأمريكية على طهران.

– إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة.

– إعلان قطر قطع علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية والطائفية والأيديولوجية وعلى رأسها (الإخوان المسلمون – داعش – القاعدة – فتح الشام – حزب الله)، ووقف كافة أشكال التمويل القطري لهذه التنظيمات أو غيرها من التنظيمات أو الكيانات الإرهابية والمتطرفة، وللمدرجين ضمن قوائم الإرهاب في السعودية والإمارات ومصر والبحرين وضمن القوائم الأمريكية.

– امتناع قطر عن تجنيس مواطنين من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وطرد من سبق أن جنستهم؛ وذلك كجزء من التزامها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول.

– تسليم قطر كل المطلوبين للدول الأربع بتهم إرهابية.

– التزام قطر بالانسجام مع محيطها الخليجي والعربي على كافة الأصعدة (عسكريًّا – سياسيًّا – اقتصاديًّا – اجتماعيًّا – أمنيًّا).

– إغلاق كافة وسائل الإعلام التي تدعمها قطر بأسلوب مباشر أو غير مباشر.

وأشارت الوثيقة إلى أنه بحال قبول قطر “الامتثال” لهذه الشروط، سيتم متابعة مدى التزامها بها مرة شهريًّا خلال السنة الأولى، ثم مرة كل فصل خلال السنة الثانية، ثم مرة سنويًّا خلال السنوات العشر التالية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون كشف في وقت سابق، أن لائحة من المطالب تم إعدادها وتنسيقها بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين، بخصوص علاقات هذه الدول مع قطر، معربًا عن أمله أن تقدم هذه اللائحة قريبًا إلى المسؤولين القطريين، مشيرًا إلى دعم الولايات المتحدة جهود الوساطة الكويتية.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تعلن فيه أي جهة رسمية تفاصيل قائمة الشروط الخليجية حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى