رياضةرياضه محليه

“بلومبرج” تكشف موقف السعودية من استضافة مونديال 2026

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن السعودية ستقوم بدعم الملف الأمريكي المشترك (الولايات المتحدة ، كندا، المكسيك) لاستضافة كأس العالم 2026، ما يؤكد حرص الرياض على تقوية العلاقات مع البيت الأبيض.

ونقلت الوكالة تصريحات وزير الرياض السعودي تركي آل شيخ، خلال مقابلة لتلفزيون “بلومبرج” عقدت في “زيوريخ” مؤخرًا، قال فيه، إن المملكة المغربية وهي المنافس الوحيد للملف الأمريكي المشترك، كانت قد طلبت دعم الرياض قبل شهر، وبحلول ذلك الوقت، “كنا قد أعطينا كلمة للأمريكيين”.

وأضاف الشيخ في تصريحاته: “نحن نوازن بين القضايا، وفى نهاية الأمر نذهب مع الأمر الذي يخدم مصالحنا في المملكة.

وذكرت الوكالة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” سوف يقوم باختيار البلد المضيف، عن طريق الاقتراع، في 13 يونيو الجاري.

وأوضحت الوكالة أن العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، التي عانت خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، تشهد حالة من الازدهار تحت قيادة “دونالد ترامب” الذي يشاطر المملكة الكراهية للنظام الإيراني.

ولفتت الوكالة إلى أن “الرياض” كانت المحطة الأولى للرئيس “ترامب” خلال جولته الخارجية الأولى بعد دخوله للبيت الأبيض، كما أرسلت ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في جولة أمريكية مدتها ثلاثة أسابيع لولايات المتحدة الأمريكية للترويج لخطة التحول الاقتصادي للمملكة، بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

وأشارت الوكالة إلى أن المملكة -بالإضافة إلى التركيز على الرياض كوسيلة للدبلوماسية العامة- تنظر إلى صناعة الرياضة باعتبارها مصدر دخل غير مستغلّ.

وأضافت أن المملكة تعتزم خصخصة فرق كرة القدم الـ16 التابعة لها؛ كجزء من خطة لجمع الأموال، ويتوقع وزير الرياضة أن يتراوح المبلغ الذي يتم جمعه من تلك العملية ما بين 800 إلى1.5 مليار دولار.

وختمت الوكالة بأن المملكة سمحت للنساء بدخول ثلاثة ملاعب رياضية للمرة الأولي هذا العام، لتشجيع الإنفاق على الأحداث الرياضية المحلية. مشيرة إلى آل الشيخ الذي قال إنه سيتم فتح جميع الملاعب أمام النساء في الموسم المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى