المحلية

“سكاي نيوز”: ما حدث في مطار جدة “هبوط بطولي” منع كارثة جوية

وصفت شبكة “سكاي نيوز عربية”، واقعة الهبوط الاضطراري بمطار جدة، أمس، بأنها “هبوط بطولي”؛ مؤكدة أن قائد الطائرة السعودية استطاع أن يتفادى وقوع كارثة جوية عندما أجرى هبوطاً اضطرارياً ناجحاً في مطار جدة الدولي، مساء الإثنين، وفق ما أظهر شريط فيديو.

وأقلعت الطائرة المستأجرة من قِبل الخطوط الجوية السعودية، من طراز إيرباص (A330)، من المدينة المنوّرة باتجاه دكا، عاصمة بنجلادش، وكان على متنها 141 راكباً، إضافة إلى طاقم مكوّن من 10 أفراد، لكن بُعيد الإقلاع تعرّضت الطائرة لخلل فني في منظومة الهيدروليك؛ ما استدعى تغيير مسارها والتوجّه لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

ولدى محاولة الهبوط في مطار جدة، تعذّر إنزال العجلات الأمامية من الطائرة، لكن قائد الطائرة قرّر بعد محاولات عدة تنفيذ الهبوط دون العجلات الأمامية، بعد أخذ جميع الاحتياطات اللازمة.

وفي النهاية، جرى الهبوط بسلامٍ وتمّ إخلاء الركاب عن طريق مزالق الطوارئ بالطائرة، وتعرَّض 52 راكباً لإصاباتٍ طفيفة، فيما تعرَّضت راكبة لبعض الكسور في أثناء عملية الإخلاء.

وأشاد المتحدث الرسمي باسم الخطوط الجوية العربية السعودية، عبدالرحمن الطيب؛ في بيانٍ، بكفاءة قائد الطائرة في التعامل مع هذا الهبوط الاضطراري، كما أشاد بتعاون الجهات المختصّة في المطار التي تعاملت بمهنية واحترافية عاليتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى