مال واعمال

البنك “الأول” يعلن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع “ساب” في صفقة الاندماج

أعلن البنك “الأول” التوصل إلى اتفاق مبدئي مع “ساب”، في صفقة الاندماج المحتملة؛ موضحا أن مجلسَي إدارة البنكيْن توصلا إلى اتفاق مبدئي غير مُلزم بخصوص معامل مبادلة الأسهم.

تفصيلاً؛ ووفق ما أُعلن اليوم، عبر موقع “تداول”: إشارة إلى إعلان البنك الأول على موقع تداول بتاريخ 28-07-1438 هـ، (الموافق 25-04-2017 م)، بخصوص بدء المناقشات المبدئية ما بين بنك ساب والبنك الأول؛ لدراسة امكانية اندماج البنكيْن، يود البنك الأول أن يعلن وصول المفاوضات بين الطرفيْن بخصوص صفقة الاندماج المحتملة إلى مرحلة متقدمة، وأن مجلسَي إدارة البنكيْن توصلا إلى اتفاق مبدئي غير ملزم بخصوص معامل مبادلة الأسهم، علماً بأن هذا الاتفاق المبدئي خاضعٌ لعدد من الخطوات الرئيسة التي يجب استكمالها والتي تتضمن إكمال دراسات العناية المهنية المالية والقانونية، والانتهاء من اتفاقية الاندماج والاتفاق على عدد من المسائل التجارية ذات الصلة.

وبناءً على هذا الاتفاق المبدئي، فإن مساهمي البنك الأول سيحصلون على عدد 0,485 سهم في بنك ساب مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول. وبناءً على معامل المبادلة هذا وعلى سعر الإغلاق لسهم بنك ساب البالغ 33,5 ريال سعودي، كما في تاريخ 14 مايو 2018م (وهو آخر يوم تداول يسبق تاريخ هذا الإعلان)، فإنه تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج بقيمة 16,3 ريال سعودي، وتقييم إجمالي أسهم البنك الأول المصدرة بنحو 18,6 مليار ريال سعودي، وذلك يمثل زيادة في سعر سهم البنك الأول بنسبة 28,5 % مقارنة بسعر إغلاق السهم في تداول في تاريخ 14 مايو 2018م.

وفي حال إتمام صفقة الاندماج بنجاح، فإن ذلك سيكون له أثر إيجابي كبير في تطور القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية، الذي يمثل أحد أهم أهداف برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم إبرام أي اتفاقية ملزمة بين البنكين حتى تاريخه، مع العلم أن أيّ اتفاق مُلزم لتنفيذ صفقة الاندماج سيكون خاضعاً لشروط عدة، من ضمنها الحصول على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي والجهات التنظيمية الأخرى، إضافة إلى موافقة الجمعية العامة لكل بنك.

وتجدر الإشارة إلى أن صفقة الاندماج المحتملة تنطوي على وجود أطراف ذوي علاقة، وسيتم الإعلان عن التفاصيل ذات الصلة في وقت لاحق.

إن هذا الإعلان لا يعني بالضرورة أن صفقة الاندماج ستتم بين الطرفين أو أن بنك ساب سيقوم بتقديم عرض لمساهمي البنك الأول بشأن صفقة الاندماج.

ولا يتوقع البنك الأول أن ينتج عن صفقة الاندماج – في حال إتمامها – تسريح الموظفين بصفة إجبارية.

وسيقوم البنك الأول بالإعلان عن أي تطورات جوهرية بخصوص صفقة الاندماج في حينه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى