مال واعمال

“أرامكو”: إنجاز 96.54% من مصفاة ووحدة تكسير “بينغرانغ”

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، الانتهاء من 96.54 % من المصفاة ووحدة التكسير بمجمع “بينغرانغ” المتكامل الذي يقع في مدينة بينغرانغ بولاية جوهور، المشترك مع “بتروناس” الماليزية.

يأتي ذلك بعدما أطلقت الشركتان، اليوم الثلاثاء، الهوية المؤسسية لمشاريعهما المشتركة في مجمع بينغرانغ المتكامل، تحت اسم “بريفكيم”، موضحة أن التسمية الجديدة تشير إلى كل من شركة بينغرانغ للتكرير إس. دي. إن. بي. إتش. دي (بريفكيم للتكرير)، وشركة بينغرانغ بتروكيميكال كومباني إس. دي. إن. بي. إتش. دي (بريفكيم بتروكيميكال.

كما أشارت “أرامكو”، إلى اكتمال المرافق البتروكيميائية بنسبة 84.8%، وكذلك الأعمال الميكانيكية للحزمة الثانية التي تضم وحدة تقطير النفط الخام.

يذكر أن الشركتين وقعتا في مارس الماضي، اتفاقية تتيح لهما تملك حصة متساوية في المصفاة ووحدة التكسير وبعض المرافق البتروكيميائية المختارة في مجمع بينغرانغ المتكامل، والمشاركة فيما يتم تنفيذه من أعمال.

ويشمل المشروع إنشاء مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات ومصفاة لتكرير النفط الخام بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومجمع للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية 7.7 مليون طن سنويا، بإجمالي استثمار يبلغ 27 مليار دولار.

وستُقدم “أرامكو” ما يصل إلى 50% من احتياجات المصفاة من لقيم النفط الخام، مع خيار رفع هذه النسبة إلى 70%، بينما توفر بتروناس وشركاتها المنتسبة الغاز الطبيعي والكهرباء والمنافع الأخرى للمصفاة. وسيتشارك الطرفان في حقوق بيع وشراء منتجات المشروعين بحصص متساوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى