المحلية

“صحة مكة” تعتمد تشغيل 2478 سريراً و86 للعناية والطوارئ لموسم رمضان

اعتمدت الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خطتها لموسم العمرة للعام 1439هـ, حيث أعلن المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل حمزة مطير خطة العمرة الشاملة، لتوفير الرعاية الصحية للزوار والمعتمرين بتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ومتابعة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة.

وذكر المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل حمزة مطير أن الرعاية الصحية بالمعتمرين والزوار تبدأ منذ وصولهم للمملكة العربية السعودية عبر منافذها البرية والبحرية والجوية، حيث تراعي الصحة سنوياً في خطتها لهذا الموسم تقديم أجود الخدمات الطبية من خلال توفير الرعاية الصحية اللازمة عبر المراكز الصحية المنتشرة بأرجاء المنافذ والخطوط السريعة المدعومة بكوادر طبية مؤهلة، وهي (المنفذ الجوي بمطار الملك عبدالعزيز، المنفذ البحري بميناء جدة الإسلامي، إضافة إلى المنفذ البري الذي يربط المملكة بالدول المجاورة).

وتشمل تلك الرعاية الخدمات الوقائية كفسح الطائرات، وفسح البواخر، بالإضافة لمعاينة القادمين من الدول الموبوءة والمحجرية, تطعيم من لم يحمل شهادات التطعيم وتطبيق الاشتراطات الصحية، إضافة إلى الخدمات العلاجية حيث يقوم الفريق الطبي بمناظرة الحالات المرضية وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة لها وتقديم العلاج، ونقل المرضى منهم إلى المستشفيات.

وأوضح المتحدث الرسمي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي أن المنطقة المركزية تم تغطيتها بالخدمة الطبية من جميع الجهات بإشراف مباشر من إدارة مستشفى أجياد للطوارئ وهي حسب الجهات الأربع كالتالي:

الجهة الجنوبية:

مستشفى أجياد للطوارئ حيث تشرف على خدمة المرضى من ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار وتستقبل الحالات الحرجة والطارئة والحادة في قسم الطوارئ على مدار الساعة، كما أنه لا يوجد بها عيادات خارجية، موضحاً أن العناية المركزة بالمستشفى يتم التنويم فيها للحالات الحرجة غير التخصصية أو غير الجراحية وسعتها (12) سريراً، كل سرير بغرفة منفصلة منهم غرفة (واحدة) عزل ذات ضغط سالب، وكل غرفة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية حسب معايير وزارة الصحة لأقسام العناية المركزة .

وأضاف أن العناية القلبية تسع (8) أسرة، ومجهزة بأحدث الاجهزة مثل العناية المركزة تماماً بالإضافة إلى جهاز موجات فوق صوتية ، (إيكو القلب) ومحطة مراقبة مرضى مركزية على “كونتر” التمريض .

وأشار العتيبي أن الطوارئ تبدأ بعملية مسح نظري سريع من قبل فني فنية تمريض . وسعتها (32) سريراً مجهزة بأحدث الأجهزة للتعامل مع الحالات الحرجة والعاجلة والحادة؛ وهي موزعة كالتالي: عدد (2) سرير إنعاش قلبي رئوي، عدد (5) أسرة فرز، عدد (10) أسرة لطوارئ الرجال، عدد (7) أسرة لطوارئ النساء وعدد (8) أسرة للملاحظة .

الجهة الشمالية:

مستشفى الحرم للطوارئ وتقع في منطقة الشامية في ساحة توسعة الملك عبدالله وتستقبل الحالات الحرجة والطارئة والحادة في قسم الطوارئ على مدار الساعة ويتم تشغيله في موسمي رمضان والحج ويشمل للعناية المركزة : وسعته (15) سريراً (منها غرفة عزل) مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية مثل؛ أجهزة التنفس الاصطناعي ومراقبة المرضى ومضخات الحقن .

الطوارئ:

وسعتها (7) أسرة ومجهزة بأحدث الأجهزة، بما فيها عدد (2) سرير إنعاش قلبي رئوي، وجهاز تنفس اصطناعي ثابت، وآخر متنقل والملاحظة: وسعتها (12) سريراً ومجهزة بأحدث الأجهزة .

الجهة الغربية:

مركز طوارئ الحرم رقم (1) في توسعة الملك فهد بالدور الأول الجهة الشرقية: مركز طوارئ الحرم رقم (2) في قبو المسعى، وتقوم بتقديم الخدمة العلاجية بأقسام الطوارئ والعناية المركزة للحالات الطارئة والعاجلة والحادة لضيوف الرحمن من الزوار والحجاج والمعتمرين .

وبين مواقع المراكز الصحية بالمنطقة المركزية حيث يقع المركز رقم (1) في الدور الأول من باب 85 إلى باب 88 في توسعة الملك فهد في الجهة الغربية من المسجد الحرام، والمركز رقم (2) بجوار باب السلام في قبو المسعى في الجهة الشرقية من المسجد الحرام، ومركز رقم (3) حديث بالجهة الجنوبية الشرقية في الدور الأرضي جهة باب الصفا، ومركز رقم (4) حديث في الدور الأول فوق باب أجياد، ويتم تشغيل مركز واحد (2) في قبو المسعى ولفترتين فقط على مدار العام، أما باقي المراكز فيتم تشغيلها في موسمي رمضان والحج بواسطة قوى عاملة داعمة تعمل (بعقود مؤقتة أو انتداب) على مدار الساعة، منوهاً بأنه يتم تشغيل مركزي (الهجلة – السليمانية) على مدى 24 ساعة لخدمة المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف العتيبي أن هناك فرقاً طبية ميدانية ثابتة، لدعم المنطقة المركزية وللتدخل السريع في حالات الكوارث (لا قدر الله) وعددهم فرقتان في الشبيكة، مثلها في الغزة وكذلك في أجياد.

كما تدعم جميع المستشفيات العامة بمكة المكرمة المنطقة المركزية بتقديم الرعاية الطبية، إضافة إلى مستشفى ابن سينا بحدا، ومستشفى خليص، ومدينة الملك عبدالله الطبية بطاقة سريرية تصل إلى (2478) سريراً جميعها تعمل حسب النظام المعمول به على مدار العام، بما في ذلك موسم رمضان المبارك، بالاضافة إلى المراكز الصحية وعددها (39) مركزاً تعمل على فترتين صباحية ومسائية وهي الزاهر جرول والحفاير الهلال الأحمر والهنداوية والعزيزية الشرقية والملاوي والخنساء وجبل النور وشارع الحج والزهراء والمنصور والمقرح والبحيرات والعزيزية الغربية والعدل والعوالي و المعابدة والخالدية وبطحاء قريش والضيافة والعتيبية والرصيفة والنوارية والإسكان والكعكية والهجرة والتنعيم والشرائع 2 والكر شداد وخليص والجموم والزيما وعسفان الظبية والجمعة ومدركة وبحرة وحدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى