المحلية

“فيصل بن سلمان” يفتتح المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن

افتتح أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن، بحضور نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل، وجمع من المشاركين المحلين والدولين، وعدد من المسؤولين، وذلك بقاعة المؤتمرات بجامعة طيبة.

وقال الأمير “فيصل”: المنطقة تجاوزت الجانب النظري في الأنسنة ووصلت إلى مرحلة الواقع الملموس من خلال مشروعات ذات ملامح عمرانية و اجتماعية وبيئية وثقافية تنفذها هيئة تطوير المدينة المنورة.

وأضاف: لتطوير تلك المواقع بُعد اقتصادي واجتماعي يكمن في إشراك أصحاب الأملاك الصغيرة في منظومة التنمية والتطوير عبر استثمارها بأشكال منفردة أو متضامنة.

وأردف: يتيح ذلك فرصاً عديدة للأعمال المتوسطة والصغيرة بما يُسهم في الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص عمل جديدة لأبناء المدينة المنورة.

وتابع: الرسالة المحمدية التي انطلقت من المدينة المنورة، وضعت أُسس الحياة التي ترتكز على تقدير وتكريم الإنسان ووضعه في المنزلة الحقيقة ، ونظمت التعاملات الإنسانية بين سُكانها على مرِ العصور، وتشكلت الهوية العمرانية المتميزة التي تُجسد ملامح الإرتباط الوثيق بين الإنسان ومحيطه بصورة تفاعلية.

وقال أمير المدينة: قيادة هذه البلاد تَشرف بتقديم الرعاية والاهتمام بالحرمين الشريفين، والدولة تحرص من خلال سعيها لإقامة مُدن جديدة على التوسع في العمران في المدن القائمة بمختلف مناطق المملكة، بهدف المحافظة على الهوية العُمرانية لكل منطقة.

وأضاف: لا تناقض بين تطوير أوساط المُدن والأحياء القديمة والبناء الجديد مع المحافظة على الهوية المحلية وتعزيزها وتطويرها ، فالهوية لا تَعني الجمود والانحصار في مُفردات عُمرانية محدودة بل تتطلب الحفاظ على ما يُمكن من موروث، والتكيف مع ما يُستجد من تطوير في مجالات الحياة.

وأردف: التحدي يكمُن في فهم مضامين الهوية و السماح بالتطوير ضمن ثوابتها بحيث تستوعب المستجدات وتستكمل مسيرة التطور التي بدأت منذ أكثر من 1400 عام.

وتابع: نثق في أن يُشكل المؤتمر الذي يعقد في المدينة المنورة بأبعادها التاريخية والحضارية والإنسانية ، ويحظى بمشاركة نخبة من العلماء والخبراء والباحثين في هذا المجال، انطلاقة فكرية جديدة تُسهم في بناء الإنسان والمكان في العالم أجمع.

وقال أمير المدينة: جلسات مؤتمر برنامج أنسنة المدينة المنورة ثرّية ومتعددة الجوانب في إطار ما يحافظ على النسيج الاجتماعي الذي تشكل عبر الزمنّ في الأحياء والشوارع المستهدفة ضمن مشروعات الأنسنة.

وقد شاهد أمير منطقة المدينة ونائبه وعدد من الأمراء والضيوف عرضاً مرئياً عن أنسنة المدن من منظور عالمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى