المحلية

15 ألف عربة داخل الحرم المكي لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان

أكثر من 15 ألف عربة وفرتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لخدمة المعتمرين، وزوار المسجد الحرام، لا سيما في العشر الأواخر من رمضان، والتي تشهد كثافة كبيرة داخل الحرم المكي، وذلك من خلال إدارة العربات، ليتسنى لضيوف الرحمن تأدية مناسكهم وعباداتهم بيسر وسهولة.

العربات التي توفرها الهيئة، تنقسم إلى قسمين، الأول عربات بأجرة محددة يصل عددها طيلة العام إلى (521) عربة تعمل في الدور الأرضي من المسعى، وهناك عدد كبير أيضاً من العربات المجانية وفرتها الرئاسة خلال المواسم والعطل الصيفية، وموسم شهر رمضان وأشهر الحج توزع من خلال النقاط المخصصة لذلك، وهي كالتالي:

الساحة الغربية بجوار وقف الملك عبدالعزيز.
الساحة الشرقية خارج المسجد الحرام.
موقع الشبيكة.

كما تم توفير مائة عربة كهربائية يتم استلامها من مكتب الصفا بالدور العلوي بالمسجد الحرام.

وتشير إحصائية العدد الخاص بالعربات إلى أن إجمالي عددها يصل إلى (15121) عربة، موزعة على عربات الأجرة والعربات المجانية والعربات الكهربائية ودافعي العربات المصرح لهم.

وتشرف إدارة العربات أيضا على تنظيم العمل المتعلق باستخدام تلك العربات داخل المسجد الحرام، وتمنح رخصاً لأصحاب تلك العربات ولمساعديهم.

ويصل عدد العاملين في الإدارة لمراقبة تلك الأعمال إلى (119) موظفاً تمت مساندتهم بمجموعة من المؤقتين، خلال موسم رمضان المبارك، يقدر عددهم بـ (110) مراقباً يعملون طوال أربع وعشرين ساعة، لأداء العمل على الوجه الأكمل، ومراقبة التسعيرة بالصفا لعربات الأجرة، وإخراج العربات التي تكمل السعي من المروة لتخفيف الزحام و تنظيم الحركة داخل المسار المخصص للعربات عن طريق توزيع المراقبين بالمسعى.

ومن الأنشطة الإضافية لإدارة العربات، خلال موسم العمرة، مراقبة المسعى العلوي وتنظيم العربات الخاصة داخل المسار المخصص، وتفويج عربات المعتمرين للدور العلوي عن طريق المصاعد الكهربائية، وكذلك توزيع المراقبين بالمسعى بالدور الأرضي لتنظيم الحركة داخل المسار المخصص لها.

وتسعى الإدارة لمعالجة ظاهرة انتشار العربات الخاصة داخل المسجد الحرام ومحيطه، بحيث يتم التنسيق مع إدارة الساحات وقوة أمن الحرم لمنع العربات الخاصة من التواجد داخل المسجد الحرم والساحات المحيطة به.

أيضاً من الخدمات الجديدة المقدمة من الإدارة هذا الموسم، تكثيف خدمة العربات الكهربائية لهذا العام، لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي بدورها تساعد على خدمة أفضل وبطريقة ميسرة، والتي أثبتت التجربة نجاحها خلال المواسم للعامين السابقين.

وأضافت إدارة العربات بالمسجد الحرام، أن العاملين في مشروع (دفع العربات) هم من المرخص لهم بالعمل يخضعون لمتابعة دقيقة من مشرفين متخصصين. وتم تحديد السعر لهم بـ 150ريالا، لافتا إلى وجود نقاط تفتيش ومراقبة في كافة أرجاء الحرم تعنى بضبط عملية المتابعة، واصطياد المتسللين والمخالفين عبر عدة لجان، ومنها دوريات راجلة تجوب الحرم بحثا عن المتسللين، وإيقاع العقوبات على المخالفين، مؤكدا وجود سجلات ومحاضر للتحقيق مع المخالفين أعدتها إدارته، مبينا عدم قبول التحاق أحد بمجال (دفع العربات) إلا بعد تجاوزه الكشف الطبي وخلوه من المخالفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى