المحلية

«السوق المالية» تُغرِم أحد المتعاملين أكثر من 1،5 مليون ريال للتلاعب والاحتيال

غرمت “هيئة السوق المالية”، أحد المتعاملين بعد إدانته بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية والتلاعب والاحتيال في أسهم 3 شركات مدرجة، مؤكدة أنه حقق مكاسب غير مشروعة خلال فترة تعامل امتدت لنحو سبعة أشهر.

وأشارت الهيئة، إلى صدور قرار من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، بتاريخ 12-9-1438هـ الموافق 7-6-2017، في الدعوى المقامة من هيئة التحقيق والادعاء العام ضد مانع بن إبراهيم بن غزاي الدعجاني العتيبي.

وانتهى منطوق القرار إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، عند تداوله أسهم الشركات التالية: (شركة التصنيع الوطنية، وشركة أسمنت حائل، والشركة التعاونية للتأمين)، وذلك خلال الفترة من 21-10-2012 إلى 25-5-2013.

وأضافت الهيئة، أنها شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها، وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات به، وذلك وفق التفصيل الآتي: فرض غرامة مالية عليه قدرها 140 ألف ريال عن هذه المخالفات، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 1.435.392.20 ريالاً، لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى