المحلية

“هـلال رجـب” يزيـن سمـاء السعودية .. الليلة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان هلال شهر رجب 1439 يرصد غروب شمس اليوم الاثنين 19 مارس 2018 بسماء السعودية والوطن العربي ويكون مشاهدا بسهوله مقارنة بالليلة الماضية ، ويرصد ايضاً كوكبي عطارد والزهرة اسفل القمر وهي فرصة مثالية للتصوير .

ولن توجد مشكلة ابداً في رؤية الزهرة نظراً لأنه ثالث المع جسم في السماء بعد الشمس والقمر وفي حالة عدم رؤية عطارد بالقرب منه يتم توجيه المنظار الثنائي العينية نحو الزهرة وسوف يظهر عطارد في نفس مجال رؤية العدسة .

ويعتبر رصد هلال القمر مميزا في شهر مارس بالتزامن مع الاعتدال الربيعي وذلك لأن دائرة البروج – وهي المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب – تقع بشكل مستقيم مع ألافق الغربي في الوقت الحالي ، فالزاوية الحادة لدائرة البروج تضع القمرالصغير تقريبا مباشرة فوق موقع غروب الشمس كما يشاهد في النصف الشمالي للكرة الارضية.

وسيلاحظ ان الجزء المظلم لهلال القمر مضاء بضوء خافت في ظاهرة يشار اليها القمر الجديد يحتضن القمر القديم ، وذلك الضوء نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الارض وسقوطه على القمر.

من ناحية اخرى يمكن رصد ضوء البروج بالافق الغربي بعد حوالي ساعه وربع من غروب الشمس حيث يظهر بشكل هرمي ابيض اللون يمتد من الافق الغربي نحو الاعلى باتجاه نجوم الثور ، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن جزيئات الغبار مابين الكوكب ، علما بان ضوء البروج غير مشاهد من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي.

جدير بالذكر يوما بعد يوم يتحرك القمر مبتعدا عن موقع غروب الشمس متجها نحو الشرق عبر السماء وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الارض وبعد سبعة ايام من الاقتران سوف يصل القمر لمرحلة التربيع الأول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى