المحلية

الصحة في جدة تطلق الحملة التوعوية المكثفة لمكافحة حمى الضنك (( كرت احمر))

أنطلقت مساء امس الأحد من مركز الرعاية الصحية الأولية بالصفا الحملة التوعوية الميدانية المكثفة لمكافحة حمى الضنك لعام 2018 م تحت شعار ( كرت أحمر للضنك ! ) بحضور مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العام الدكتور عبدالله الصحفي ، و تستمر إلى نهاية شهر شعبان لهذا العام ، حيث بدأت صحة حدة ممثلة في إدارة الصحة العامة الحملة في مرحلتها الأولى بتاريخ ١١-٦-١٤٣٩ ، بمشاركة أمانة محافظة جدة .
و يشارك في الحملة ( ٦٠ ) فرقة و كل فرقة مكونة من ٤ أشخاص في اليوم الأول فقط ، و سيزداد العدد في الأيام القادمة ليشمل موظفي الامانه و المتطوعين في هذه الحملة ، و تشمل الحملة جميع أحياء محافظة جدة مع التركيز في المرحلة الأولى على أحياء ( الصفا و العزيزية و البوادي و الشرفية و الحمدانية ) ، و التي سجلت أعلى إصابة خلال الفترة الماضية .
و تأتي هذه الحملة لتعزيز الجانب الوقائي لاحتواء مرض حمى الضنك من خلال رفع درجة الوعي الصحي لفئات المجتمع المختلفة من الأمراض الوبائية و طرق الوقاية منها ، إلى جانب رفع مستوى المشاركة المجتمعية في الوقاية من حمى الضنك ، و خفض معدلات كثافة البعوض و أماكن التوالد ، حيث أكملت صحة جدة جميع الاستعدادات اللازمة لإنجاح هذه الحملة .
و ناشد مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة الدكتور عبدالله الصحفي آهالي محافظة جدة بضرورة التعاون و التفاعل لتحقيق الهدف المنشود من إقامة هذه الحملة ، مشيراً إلى أنه روعي في الحملة تنوع وسائلها لتقديم التوعية الصحية للمواطنين و المقيمين بالمحافظة ، و تعديل السلوكيات الخاطئة المتداولة ، مؤكداً أن الحملة ستشمل جميع أحياء محافظة جدة مع التركيز على الأحياء الأكثر إصابة ، ثم المتوسطة ، يليها الأقل إصابة .
و أضاف الدكتور الصحفي أن الحملة تتضمن زيارة الفرق الميدانية للمنازل منزل لمنزل المكثفة وتقديم التوعية للسكان ، بالإضافة على الكشف على أماكن تجمعات المياه في المنازل والأفنية المحيطة بها ، كما ستقوم الفرق الميدانية بتوزيع المطبوعات التوعوية المدعمة بالصور التوضيحية لكيفية الوقاية من حمى الضنك والمطبوعة بعدة لغات غير اللغة العربية .
و تتضمن الفعاليات محاضرات تعريفية و معارض مصاحبة للحملة في عدد من المراكز التجارية و أماكن التجمعات السكانية و العمالية ، كما سيكون للمدارس الحكومية دور في توعية الطلاب من مرض حمى الضنك .
يذكر أنه قد بدأ إستقبال رغبات التطوع في الحملة عن طريق الرابط الإلكتروني خلال الثلاثة أسابيع الماضية ، حيث تم تدريب ( ٧٥٠ ) متطوع عبر عدد من ورش العمل التي أقيمت لهم لضمان صحة و دقة و وضوح الماده العلمية المنقولة إلى المجتمع ، و أيضاً لضمان توعية المتطوعين بأهمية إلتزامهم بمبادئ السلامة الشخصية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى