المحلية

«الاعتـدال الربيـعي 2018».. غدا

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان الاعتدال الربيعي يحدث في السعودية والوطن العربي وكامل النصف الشمالي للكرة الارضية يوم الثلاثاء 20 مارس/ آذار 2018 عند الساعة 7:15 مساء بتوقيت السعودية (4:15 مساء بتوقيت غرينتش ) وسوف يستمر فصل الربيع 3 اشهر و 17 ساعة و 52 دقيقة .

الاعتدال الربيعي يمثل نقطة في مدار الأرض حول الشمس وهو ايضا علامة للحظة التي تعبر فيها الشمس “ظاهريا” خط الاستواء السماوي ” منتقلة من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي لقبة السماء.

وتكون أشعة الشمس عاموديه على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوي على نصفي الكرة الأرضية بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية ، تتلقى اشعة الشمس مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة ولكن لان الأرض لا تتوقف أبدا في حركتها حول الشمس فان هذا التساوي سوف يتغير بسرعة.

وسيلاحظ الراصد للسماء في يوم الاعتدال الربيعي أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية وبعد ذلك سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكرا وأصبحت الشمس تغرب متأخرة ومن خلال مراقبه قوس مسار الشمس الظاهري في السماء كل يوم سيلاحظ انه يتغير باتجاه الشمال.

وبعد بضعة أسابيع وأشهر سوف يلاحظ أن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي وهذا نتيجة أن الأرض تغير موقعها في مدارها حول الشمس ما يتسبب في أن نقاط الشروق والغروب اتجهت نحو الشمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى