المحلية

اقتـراب “كـويكب كبـير” من الأرض مطلع مـارس القادم

يعبر الكويكب 2017 VR12 بالقرب من الكرة الأرضية في 7 مارس/اذار 2018 من مسافة تعادل حوالي 4 مرات المسافة التي تفصلنا عن القمر ولا يوجد خطر لاصطدامه بكوكبنا و لايوجدله أي تاثير لا من قريب ولا من بعيد .

تلك الصخرة الفضائية تم اكتشافها منذ بضعة اشهر مضت ومنذ ذلك الوقت تخضع للمراقبة ، وبسبب المسافة التي سيعبر منها اضافة الى حجمه الكبير نسبيا ، فسوف يكون مناسبا جدا للمراقبة بواسطة الردار بل وايضا يمكن رؤيته من خلال التلسكوبات ولكنه لن يكون مرئي للعين المجردة .

وتشير التقديرات الى ان قطر الكويكب 2017 VR12 يبلغ ما بين 250 الى 280 مترا وهو اكبر بالمقارنه مع الصخرة الفضائية البالغ قطرها 20 مترا والتي انفجرت في الغلاف الجوي فوق مدينة تشيليابنسك الروسية منذ خمس سنوات مضت .

ولكنه اصغر من الصخرة الفضائية التي انه قطرها بحوالي 46 مترا والتي تسببت في حدوث فوهه بعرض 1.2 كيلومتر بالقرب من مدينة ” فلاغستاف” بولاية ارزيونا منذ حوالي 50 الف سنه مضت .
الكويكب 2017 VR12 سيقع في اقرب نقطة من الارض عند الساعه 10:53 صباحا بتوقيت السعودية (7:53 صباحا بتوقيت غرينتش) وبحسب قياسات وكالة الفضاء والطيران ناسا فان الكويكب سيعبر من مسافة قريبة الى القمر في ذلك الوقت ولكن لن يشكل أي خطر .

وتظهر الحسابات بان هذه الصخرة الفضائية لن تعود وتقترب من جديد من كوكبنا على الاقل خلال 177 سنه قادمة.

وقد قام مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي بوضع الكويكب في تصنيف ” كويكب محتمل الخطر ” وهذا ليس لانه سوف يصطدم بالارض ولكن بسبب عبورة القريب الى الارض وبسبب حجمه الكبير نسبيا القادر على احداث “ضرر محلي” لو انه كان سيضرب الارض.

وسوف تتم دراسة الكويكب 2017 VR12 باستخدام الردار حيث سنتعرف على شكلة ومدة دوراه حول نفسه حيث سيقوم ردار جولدستون التابع لناسا والموجود في كاليفورنيا بارسال اشارات الى الكويكب وتصطدم به وتعود من جديد ويتم تسجيلها وهذا سيتم خلال الفترة من 5 الى 7 مارس .

في هذه الاثناء يمكن للراصدين رؤية الكويكب من خلال تلسكوبات مقاس 8 بوصات او اكبر ويتوقع ان يصل اللمعان الظاهري للكويكب الى (+11.8) الى (+ 12) خلال ليل 6 و 7 مارس.

بالنسبة للمناطق التي سيكون الوقت ليلا عند اقتراب الكويكب يمكن للراصدين هناك والذين يستخدمون تلسكوبات كمبيوتريةان يقوموا بتوجيهها الكترونيا نحو النجم HIP 65106 ضمن نجوم السنبلة عند الساعه 8 صباحا بتوقيت السعودية (5 صباحا بتوقيت غريتش) ورؤية الكويكب يتحرك بشكل بطىء جدا امام النجوم على الرغم انه يتحرك عبر الفضاء بسرعة حوالي 22,680 كيلومتر بالساعه.

وعند حوالي ا لساعه 11 صباحا بتوقيت السعودية (8 صباحا بتوقيت غرينتش) سوف يعبر الكويكب قريبا جدا (بالنسبة لمنظورنا على الارض) من النجم HIP 65198.
وبالرغم من ان القمر سيكون موجود في السماء ومضاء بنسبة 70 %في ذلك الوقت الا ان الكويكبات قد رصدت في حالات سابقة من خلال التلسكوبات في مثل هذه الظروف .

جدير بالذكر ان الكويكب 2017 VR12 تم اكتشافه في 10 نوفمبر 2017 من خلال تلسكوب ” بان ستارز -1 ” البالغ حجمه 60 بوصة والموجود في هاواي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى