المحلية

“الغذاء والدواء” تطلق حملة للتحقق من “خفض الدهون المتحولة”

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، حملة تفتيشية للتحقق من التزام مصنّعي ومستوردي المنتجات الغذائية، بـ”خفض الدهون المتحولة في المنتجات الغذائية”.

ودشن الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام بن سعد الجضعي الحملة، في مدينة الرياض اليوم، ضمن استراتيجية الهيئة العامة للغذاء والدواء لتنظيم الغذاء الصحي، الهادفة إلى الحد من الدهون المتحولة في المنتجات الغذائية.

وتركّز الحملة،التي تُنفذ في مختلف المناطق، على التحقق من منتجات غذائية محلية ومستوردة، مثل “السمن النباتي، والمارجرين، ومنتجات حلويات الدونات والكيك والبسكويت، والفطائر، والمعجنات المبردة، والمجمدة والجبن المطبوخ، ومنتجات الشوكولاته، والآيسكريم وغيرها من المنتجات”.

يأتي ذلك انطلاقاً من مسؤولية الهيئة العامة للغذاء والدواء، وجهودها لضمان صحة وسلامة المستهلك، وتماشياً مع توصيات منظمة الصحة العالمية الهادفة لتقليل استهلاك الدهون المتحولة في المنتجات الغذائية.

وأطلقت الهيئة، مؤخراً، حملة توعوية عن الدهون المتحولة تضمنت تعريفاً لها وأنواعها وأضرارها والطرق المثلى لتفاديها، وكيفية تخفيضها بنسب محددة، والتحقق من الدهون المتحولة بالمنتجات الغذائية، فضلاً عن بدائلها.

ولمزيد من المعلومات عن الدهون المتحولة؛ يمكن متابعة صفحة الحملة التوعوية https://www.sfda.gov.sa/ar/awareness/Campaigns/Pages/trans_fat.aspx)، وحسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اتخذت إجراءات للتقليل من استهلاك الدهون المتحولة “الأحماض الدهنية” في المنتجات الغذائية. وتم اعتماد اللائحة الفنية السعودية/ الخليجية GSO 2483 “الدهون “الأحماض الدهنية” المتحولة” عام 2015م التي تلزم بخفض الدهون المتحولة في المنتجات الغذائية، وإصدار تعميم بتاريخ 24/04/1437هـ ” بشأن الالتزام باللائحة الفنية الخليجية GSO 2483 “الدهون “الأحماض الدهنية” المتحولة”، منح مصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية مهلة مدتها 18 شهراً “انتهت بتاريخ 24/10/1438هـ”.

وستطبق الهيئة نظام الغذاء ولائحته على مصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية المخالفة للائحة الفنية السعودية/ الخليجية GSO 2483 “الدهون “الأحماض الدهنية” المتحولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى