المحلية

مهرجان الملك عبدالعزيز يُنعش بورصة الإبل بـ (400) صفقة

انتعشتْ بورصة مزاد الإبل مع انطلاق مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في دورته الثانية، لتسجل (٤٠٠) صفقة بعد مضيّ ثلاثة أسابيع من المهرجان، وبلغ متوسط المبايعات عشرين صفقة يوميًا، لملاك الإبل والمهتمين بها في دول الخليج. وأكّد المسؤول في مزاد الإبل سميّح الحربي أنَّ أعلى صفقة في المزاد كانت لذود بلغ عددها (40) من الوضح، تم بيعها قبل يومين بـ (508) آلاف ريال، يليها ذود وضح أيضًا بيعت بـ (343) ألف ريال.
وأشار المشرف على مزاد سوق الإبل علي الريس إلى تصدّر الكويتيين كأعلى المشترين من الخليجيين في السوق خلال هذا العام، حيث زاد إقبالهم على السوق من حركة التداول فيه سواء كان بيع أم شراء، وبلغ عدد مُلاك الإبل الخليجيين المشاركين في المهرجان (178) مشاركًا، تصدرتهم الكويت بـ (120) مشاركًا، ثم الإمارات بــ(57) مشاركًا، ومشارك واحد من عُمان. ولفت “الريس” إلى أنه رغم الانتعاش في البورصة في عدد الصفقات غير أنَّ أسعار الإبل المباعة كانت منخفضة مقارنة بالعام الماضي، مؤكدا أنَّ جميع تلك الصفقات تمتْ بضمانات بنكية دون أي تداول لأموال نقدية، حيث يتم إثبات هوية الطرفين ووسوم الإبل مع وضع بعض الشروط الجزائية التي تخلي مسؤولية المزاد بعد خروج الإبل منه.
وقد احتاطتْ إدارة المهرجان تجاه أي تجاوزات مالية قد تحدث فأطلقتْ حزمة من الإجراءات الرقابية المنظمة لعمليات بيع وشراء الإبل، وجاء على رأس تلك الإجراءات منع الصفقات النقدية في مبايعات مُلاك الإبل، والاكتفاء بمستندات بنكية، بحيث يتم تسجيل جميع عمليات البيع والشراء على مستندات رسمية دون أي تداول للأموال النقدية.
لجنة تحكيم المغاتير في جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل تستعرض اليوم 12 منقية في فئة جْمل 100 وضح تستعرض اليوم لجنة تحكيم المغاتير في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 12 منقية في فئة جْمل 100 وضح. وأدى ملاك الإبل المشاركة، القسم أمام اللجنة قبل بدء العرض، للتأكد من ملكيتهم لها، بعد ذلك استعرضت اللجنة المنقيات. وملاك الإبل الذين تعرض منقياتهم أمام اللجنة في فئة جْمل 100 وضح هم: حمد راجح فهيد العجمي، خالد فهد بن حجنة العتيبي، زعاب مسفر زعاب البيشي، سالم عبد الله مطر البقمي، ظافر عوض عوض القحطاني، عبد الله مطلق الفطيماني السهلي، عبود هريسان ناصر المقاطي، عمير فهد آل روق القحطاني، فراج محمد فراج السبيعي، محمد ناصر علي الشهري، مطلق فراج شريم العصيمي، ناصر فنيسان قعيد السيحاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى