المحلية

سنام الجمل يُنبِئك عن حالته الصحية، وشُرب (100) لتر ماء دفعة واحدة

عندما ينظر الإنسان إلى ضخامة جسمه، وقوة بنيانه، وارتفاع قامته، وطول عنقه، وقد حباه الله –عزّ وجلّ- بقدرات عظيمة تمكنه من تحمل السير لمسافات طويلة، فوق تلال الرمال الناعمة، وسط صحراء قاحلة يندر فيها الزرع والماء، وتكثر فيها الرياح والعواصف الرملية الشديدة، ويطلق عليه الناس لقب “سفينة الصحراء “، فلا بدَّ له أنْ يلفت انتباهنا ويثير اهتمامنا.
الجمل الذي ميّزه الله -سبحانه وتعالى- بأنْ زوّد جسمه بقدرات خارقة للعادة تمكنه من التغلب على كل مصاعب الصحراء مجتمعة، وعلى نحو غير متاح لأي حيوان آخر، مما يسمح له باختراق الصحراء، والوصول سالـمًا إلى مقصد ممتطيه، فالجمل -سبحان الخالق- يعرف أين يكون أصدقاؤه، ويحن للعودة اليهم بأسرع وقت، وغريزة العودة إلى الوطن أشد ما تكون عند صغار الجمال التي لم يسبق لها أنْ ابتعدتْ عن القطيع كثيرًا، وقيل سابقًا: إنَّ الجمل يتميز بذكائه ومهارته في طريقة العودة إلى المكان الذي جاء منه.
وتُعد الجمال من الحيوانات التي لا تمشي على خفها؛ وذلك لأنّ وزنها يتركز على بطانة الإصبعين، أما طريقة مشي الجمل فهي تكون على وتيرة واحدة ببطء، ويمكن أنْ يمشي الجمل بخطوات أسرع نحو (65) كم في الساعة، كما يمكن للجمل ذي السنامين أنْ يمشي لمسافة تصل إلى (50) كم يوميًّا، بالإضافة إلى أنّه يحمل وزن أكثر من (200) كجم.
إنّ للجمال أقدامًا تساهم في تكيفها في عملية التنقل، وهي تعد من الحيوانات من بين ثنائيات الأصابع، كما أنّ أقدامها تمكّنها من المشي على الرمال المتحركة في الصحراء، وعلى الأرض المليئة بالصخور الصلبة، في حين أنّ بطانة القدم تساعدها على التمسك بالصخور في المنحدرات شديدة الانحدار.
الخصائص البدنيّة للجمال: فرو كريمي مائل إلى اللون البني، وهو قصير نسبيًا، لكنّه سميك يحمي بشرة الجمل من الشمس خلال النهار، ويساعد أيضًا على إبقائها دافئة عندما تنخفض درجة الحرارة ليلًا، أما الساقان الطويلتان فهما تبقيان جسد الجمل فوق الأرض الساخنة، والإصبعان على كلّ قدم قادران على الانتشار على نطاق واسع لمنع الأقدام من الغرق في الرمل، كما أنّ للجمال أعينًا كبيرة وأنفًا كبيرًا، مما يزيد من قدرتها على الرؤية والشمّ بشكل جيد.
ولها أيضًا طبقة من الرموش الطويلة التي تستطيع أنْ تغلقها لحماية عينيها من العواصف الترابية، ويمكنها أيضًا البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الزمن دون أي طعام أو ماء؛ لأنّها تخزن الدهون في سنامها وتستعملها لتزويدها بالطاقة عندما تكون الموارد نادرة؛ إذ توجد بطانة من نسيج العظم الموجود على الركبتين وأجزاء أخرى من الجسم التي تلمس الرمال الساخنة عندما يجلس الجمل عليها.
ويستطيع الجمل شرب المياه المالحة، وهذا يظهر مدى قدرة الإبل على تحمل الجفاف؛ إذ إنّ معظم الحيوانات تهلك عندما تفقد حوالي 20 % من وزن الجسم، في حين أنّ الجمال تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى عندما تخسر حوالي 40 % من وزن الجسم.
ولو تأملنا طبيعة الصحراء فسنجدها تتسم بمجموعة من الخصائص التي يعد كل منها بمثابة صعوبة تعترض سبيل الحياة في نطاقها، وهي أنها تسودها بحار من الرمل الرخوة التي تغوص فيها الأرجل وتنتشر فيها الكثبان الرملية، ويكثر بها هبوب الرياح والعواصف التي تثير الأتربة، وتقذف بالرمال بشدة، وتقل بها النباتات بدرجة كبيرة، ويكون معظمها شوكية أو جافًا أو صباريًّا، وترتفع بها درجات الحرارة نهارًا ارتفاعًا كبيرًا يجعل من جوها لهيبًا لافحًا ويندر بها وجود الماء بصورة تجعلها مقبرة حقيقية للحياة.
أما عن فوائد “سفينة الصحراء”، فإنَّ لبن الإبل يتميز بجودته العالية، وحلاوة طعمه، وسهولة هضمه، فهو قليل الدهون، خفيف على المعدة، غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن، خاصة الكالسيوم، كما يحتوي على مواد تقاوم السموم والبكتيريا، وفيه مواد تُقوّي جهاز المناعة، ويُستعمل في علاج كثير من الأمراض ولاسيما أمراض البطن، والكبد، وغيرها، وقد اشتكى بعض الناس إلى النبي – صلى الله عليه وسلم- من مرض أصاب بطونهم، فأمرهم أن يشربوا من ألبان الإبل ففعلوا، وشفوا بإذن الله.
ومن أهم الأمور الذي قد يجهلها البعض، أن الجمل يسير بطريقة تختلف عن طريقة سير الحيوانات الأخرى؛ إذ إنه يحرك رجلي الجانب الأيمن معًا، ويتبعهما برجلي الجانب الأيسر معًا، وينتج عن هذه المشية تأرجح كل من يعتلى ظهره بصورة كبيرة، وتلد أنثى الجمل وهي واقفة.
ويستطيع الجمل العطشان أنْ يشرب أكثر من مئة لتر من الماء دفعة واحدة، دون أنْ يحدث له أي ضرر، ولا تبقى هذه المياه في أمعائه، ولكنها تنساب داخل أنسجة جسمه فورًا، وحين يكون الجمل بحال صحية جيدة نجد سنامه قائمًا ومكتظًّا، وحين يكون مريضًا أو متعرضًا لفترة جوع طويلة نجد سنامه ضامراًا، أما جهازه الهضمي فيخلو من المرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى