المحلية

شركة الإمارات دبي الوطني ريت تعلن نمو صافي قيمة الأصول 1.71% خلال الربع الأخير

أعلنت شركة الإمارات دبي الوطني ريت (سي إي آي سي) المحدودة (“الإمارات دبي الوطني ريت”)، وهي صندوق ائتمان للاستثمار العقاري وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية تديره شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة، عن صافي قيمة الأصول في 31 ديسمبر 2017. ويبلغ صافي قيمة أصول شركة الإمارات دبي الوطني ريت 300 مليون دولار أمريكي (1.1 مليار درهم إماراتي) أو 1.18 دولار أمريكي للسهم الواحد، بزيادة قدرها 1.71% خلال الربع الأخير من العام. ويبلغ إجمالي قيمة المحفظة العقارية 460 مليون دولار أمريكي أو 1.7 مليار درهم إماراتي، تشمل استثمارات متنوعة في 11 عقارًا من العقارات المكتبية والسكنية والأصول العقارية البديلة.

كذلك، أعلنت شركة الإمارات دبي الوطني ريت عن إعادة مواءمة الجدول الزمني لتوزيع حصص الأرباح ليتزامن مع تاريخ نهاية سنتها المالية في 31 مارس. ومن المقرر أن یتم الإعلان عن توزیع حصص الأرباح التالیة في نھایة السنة المالية، أي في 31 مارس 2018، على أن يتم توزيعها خلال شهر یونیو 2018، وذلك بعد الحصول على موافقة المساھمین خلال الجمعية العمومية السنوية. وبعد ذلك، تعتزم شركة الإمارات دبي الوطني ريت مواصلة توزيع حصص الأرباح على المساهمين بشكل نصف سنوي، وذلك بعد صدور النتائج المالية نصف السنوية والسنوية (أي في 31 مارس و30 سبتمبر).

وفي تعليقه على ذلك، قال أنتوني تايلور، رئيس قسم العقارات بشركة الإمارات الوطني لإدارة الأصول:

“يسرنا الإعلان عن استمرار تحسّن صافي قيمة أصولنا، وذلك بعد الاستحواذ على مركز سوق إكسترا في واحة دبي للسليكون قبل نهاية عام 2017 بقليل. وقد كان هذا العام مليئًا بالأحداث، حيث شهد إدراج أسهمنا في بورصة ناسداك دبي في شهر مارس، ثم إتمام أربع صفقات استحواذ ساهمت في نمو شركة الإمارات دبي الوطني ريت وتنوّع محفظتها. وبالتالي، تمتلك الشركة الآن عقارات عالية الجودة مدرة للدخل من مختلف فئات العقارات المكتبية والسكنية والأصول العقارية البديلة. وفي عام 2017، نجحنا في استخدام المبلغ الذي جمعته الشركة نتيجة إدراجها في البورصة وقدره 105 ملايين دولار أمريكي، والاستفادة من تسهيلات القروض الإسلامية المتاحة لنا، وحققنا نسبة قروض إلى القيمة تبلغ 36%. وأنا فخور للغاية بالعمل الشاق الذي قام به الفريق، ونتطلع إلى مواصلة النجاح في السنة المقبلة أيضًا.”

شهدت نسبة إشغال المحفظة في الربع الأخير من عام 2017 نموًا بمعدل 8%، بحيث وصل إجمالي نسبة إشغال المحفظة إلى 87%. وشملت الأصول الأكثر أداءً مبنى بن غاطي تيراسز، حيث بلغت نسبة الإشغال الآن 95% (مقارنةً بنسبة 70% في الربع السابق) ومجمع رمرام السكني، حيث استمرت نسبة الإشغال في الارتفاع لتصل إلى 60% (مقارنةً بنسبة 38% في الربع السابق). أما الجزء المخصص للأصول العقارية البديلة من المحفظة، فتبلغ نسبة إشغالها 100%، وذلك بما يتماشى مع استراتيجية الاستحواذ التي اعتمدتها شركة الإمارات دبي الوطني ريت للاستحواذ على أصول مدرة للدخل مشغولة بالكامل. وتبلغ نسبة إشغال محافظ العقارات المكتبية والسكنية حاليًا 84% و85% على التوالي.

وسينصب تركيز شركة الإمارات دبي الوطني ريت خلال عام 2018 على تحسين عوائد المساهمين، من خلال مواصلة عمليات الاستحواذ، بحيث تصل نسبة القروض إلى القيمة إلى النسبة المثالية وهي 45%، مع الاستمرار في تحسين معدلات الإشغال والمحافظة عليها في مختلف العقارات. كذلك، سينصب تركيز مدير الصندوق العقاري على الحد من المخاطر على المحفظة من خلال ضمان الدخل من عقود الإيجار طويلة الأجل وتنويع الاستثمارات في مختلف القطاعات العقارية، مع الحفاظ على هيكل تكاليف فعّال. وستواصل شركة الإمارات دبي الوطني ريت سعيها للحفاظ على مكانتها في طليعة الشركات التي تعتمد أفضل معايير وممارسات الحوكمة المؤسسية الدولية، كما تخطط لزيادة أسهمها في المستقبل، وذلك بهدف وصول قيمة الصندوق العقاري إلى مليار دولار أمريكي في السنوات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى