المحلية

السعوديون بالمركز الأول عالمياً في استخدام “سناب شات”.. وسيلة أم إدمان؟

استطاع تطبيق “سناب شات” للأجهزة الذكية أسر عقول مستخدميه، والاستحواذ على قدرٍ كبيرٍ من أوقاتهم وحياتهم، فلا تجد شاباً كان أو فتاة إلا والجوال في يده لا يفارقه، في الأسواق، وفي أماكن العمل، وبالطبع في المنازل والبيوت وعلى موائد الطعام! بل وصل الأمر إلى استخدامه في السيارات، وتعريض حياة المشاة وقائدي السيارات الأخرى للخطر؛ ما دفع وزارة الداخلية مُمثلة في الإدارة العامة للمرور إلى سن قانون لمعاقبة مرتكب هذه المخالفة بالحبس لمدة 24 ساعة.

كما سبق أن حذرت الإدارة العامة للمرور الشخصيات العامة والدعاة من تصوير مقاطع فيديو وعظية أثناء قيادتهم للسيارة؛ وذلك بعد أن تسبب ذلك في زيادة حوادث المرور في السنوات الأخيرة.

السعوديون الأكثر استخداماً

وكشفت إحصاءات حديثة نشرتها الشركة المسؤولة عن التطبيق عن تصدر السعوديين لأكثر شعوب العالم استخداماً لـ “سناب شات” بنحو 8.2 ملايين مستخدم ومتفاعل يومياً. وجاءت الرياض وجدة من بين أعلى المدن في الاستخدام اليومي. وتبين أن الفئة الأكثر تفاعلاً وتأثيراً على تطبيق “سناب شات” في المملكة هم الفئة التي تتراوح أعمارهم بين 13 و35 عاماً، ويشكلون أكثر من 85 في المائة من كافة مستخدمي التطبيق في المملكة.

ويتفاعل مع “سناب شات” يومياً نحو 158 مليون مستخدم حول العالم.

وللسعوديين صولات وجولات مع “سناب شات”، فذاع صيت الكثيرين من خلاله، وأصبح المكان المفضل لممارسة “الهياط” على حسب تعبير البعض، ووصل إدمان التطبيق إلى القيام بأفعال منها ما هو مثير للإعجاب، ومنها ما هو غريب أو مستنكر أو تسبب في وقوع صاحبه تحت طائلة القانون.

سعودي يدعو للإسلام عن طريق “سناب شات”

لم يترك الشاب السعودي أحمد الجبرين فرصة تجمع الكثير من الجنسيات على سناب شات تمر مرور الكرام، واستغل وجود أعدادٍ هائلة من المصلين في الحرم المكي في ليلة 27 من رمضان عام 1436، والتي أثارت تساؤلات الكثير من غير المسلمين عن سبب هذا التجمع، وقام بتدشين وسم Mecca_Live للتعريف بالإسلام، ودعمه بحسابات بأكثر من 8 لغات؛ مما أدى إلى إسلام 7 نساء، وارتفاع نسبة البحث عن مكة 300%، بالإضافة إلى 10 ملايين مشاهدة.

ضبط المروجين للمخدارت

تفتق ذهن بعض مروجي المخدرات عن فكرة استغلال شيوع “سناب شات” وسط الشباب السعودي للترويج لمنتجاتهم المميتة، وتحت مسميات مثيرة، ووراء ستار جلب السعادة لجأوا إلى إغواء الشباب والمراهقين للوقوع في براثن الإدمان، ولكن السلطات كانت لهم بالمرصاد، وأوقعت بالكثيرين منهم، وآخرها تمكن فرقة مكافحة المخدرات الإلكترونية من ضبط صاحب حساب”Zkrosh”، وهو أحد أشهر المروجين على “سناب شات”، واعتاد استدراج الفتيات والأطفال لتعاطي المواد المخدرة.

مطالبات بإيقافه!

وتسبب “سناب شات” في وقوع الكثير من الخلافات والمشاكل الاجتماعية داخل الأسر، وحالات الطلاق، فضلاً عن الابتزاز، والحوادث المرورية، وجُلها حوادث موثقة، وهو ما دفع البعض إلى المطالبة بإيقافه، وعلى فترات متفاوتة يتصدر وسم بهذا الخصوص “الترند”، ويلقى تفاعلاً كبيراً بين المغردين.

ويتهم المغردون عبر الوسم “سناب شات” بأنه السبب في انشغال النساء عن أطفالهن، والسبب الأكبر في المشاكل العائلية، وانتهاك الخصوصيات، فضلاً عن عدم وجود فائدة تذكر من ورائه سوى التفاخر و”الهياط” بين الناس. فيما رأى آخرون أنه يبقى كغيره من الوسائل الإلكترونية لديه جانب إيجابي وآخر سلبي، ويمكن لمن لا يحبذه حذفه وعدم استخدامه بكل سهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى